نواف السالم: هجر القرآن أدى لظهور الأمراض النفسية والتفكك الأسري .



كتب عايش المطيري :

حث الداعية الشيخ نواف السالم على ضرورة حفظ كتاب الله ومداومة قراءته وتدبر معانيه لامتداحه سبحانه وتعالى اهل القرآن بقوله : (بَلْ هُوَ آَيَاتي بَيًّنَاتي فًي صُدُورً الَّذًينَ اُوتُوا الْعًلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بًآَيَاتًنَا اًلَّا الظَّالًمُونَ) مشيرا الى حديث رسول الله الذي رغب بتعلم القرآن عندما قال: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).

واضاف في محاضرة «حالنا مع كتاب الله» التي نظمتها مبرة طريق الايمان بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ضمن مشروع رياض الجنة في مسجد الراشد بالعديلية الاربعاء الماضي ان الناس ينقسمون الى اربعة اقسام مع كتاب الله : القسم الاول منهم هم الصادقون المؤمنون السائرون على هديه صلى الله عليه وسلم يتلون القرآن غدوا وعشيا متخلقون باخلاقه ،

اما القسم الثاني فهم ممن لا يقرؤون القرآن الا في يوم الجمعة فقط ، والقسم الثالث من الناس يقرؤون القرآن في شهر رمضان ، وآخر تلك الاقسام ورابعها كما بين السالم هم الخاسرون الذين لا يقرؤون القرآن ابدا وهؤلاء عليهم ان يدقوا نواقيس الخطر في حياتهم حيث قال الله تعالى فيهم:(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبًّ اًنَّ قَوْمًي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا ).


حالات نفسية .

وارجع السالم كثرة ظهور الحالات النفسية والاضطرابات السلوكية وازدياد الجرائم والتفكك الاسري والاجتماعي الى هجر الكثيرين لمصدر الطمانينة والاشباع الروحي في اشارة الى قوله تعالى: (وَمَنْ اَعْرَضَ عَنْ ذًكْرًي فَاًنَّ لَهُ مَعًيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقًيَامَةً اَعْمَى).

وذكر ان الذنوب تصرف الانسان عن حفظ كتاب الله فهي التي اخرجت آدم عليه السلام من الجنة وبها اهلك الله قوم نوح وهود وصالح مشيرا الى ان تضييع الاوقات في الملهيات وكثرة سماع الاغاني والاناشيد تصرف الفرد عن القرآن الكريم.


طرق .

وبين السالم العديد من الطرق التي تساعد على حفظ كتاب الله مثل الاخلاص والبعد عن الرياء وطلب الشهرة وتحديد ورد او مقدار يومي للحفظ وفق جدول زمني بمصاحبة قراءة تفسير الآيات اضافة الى التحلي بآداب التلاوة والحفظ كالطهارة والتسوك والتجويد وحضور القلب.

من جهته دعا مدير مشروع رياض الجنة وليد الكندري الى حضور المحاضرة المقبلة التي سيلقيها الشيخ علي الياسين من المملكة العربية السعودية في يوم الاربعاء القادم في
مسجد الراشد بالعديلية بعد صلاة المغرب والتي سيتبعها اجراء مسابقة للحضور سيتم من خلالها توزيع جوائز فورية .


ودعا الكندري ايضا الاخوات الراغبات في الاستزادة من هذه المجالس الايمانية الى حضور سلسلة المحاضرات الخاصة بهن في نفس المسجد ، وذلك ضمن مشروع «ملاذ القلوب» في كل يوم ثلاثاء بعد صلاة المغرب.



المصدر : صحيفة الوطن الكويتية . نشر بتاريخ 6 / 4 / 2008 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات