جمعية علم الاجتماع تدعو الباحثين إلى تقديم أوراق عمل ندوة "الأسرة السعودية والتغيرات المعاصرة" .



الرياض - هيام المفلح:

دعت الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية جميع المتخصصين في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية والعلوم ذات العلاقة والمهتمين بقضايا الأسرة، للكتابة والمشاركة في ندوة (الأسرة السعودية والتغيرات المعاصرة)، التي ستقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية وذلك في الفترة 5- 7من شهرجمادى الأولى المقبل.

وقال الأستاذ الدكتور عبدالرزاق بن حمود الزهراني رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن من أهداف هذا اللقاء تبيان الإطار المرجعي للأسرة السعودية المتمثل في تعاليم الإسلام وقيمه الخالدة، وإبراز الدور الاجتماعي الذي يجب أن تضطلع به الأسرة المعاصرة،

وكذلك دراسة العوامل المؤثرة فيها، ودراسة أهم المشكلات التي تتعرض لها، مع إبراز أساليب معالجة المشكلات الأسرية في الحياة المعاصرة. وأضاف: أن آخر موعد لتقديم البحث كاملاً هو 20ربيع الآخر (يمكن إرساله على أيميل الجمعية sasswn@yahoo.com)، مشيراً إلى أن المشاركات ستقبل من الجنسين، وسيكون هناك مكان مخصص للسيدات في اللقاء.

يذكر أن محاور اللقاء ستشمل في عناوينها "الإطار المرجعي للأسرة السعودية" وفيه تناقش مواضيع (الأسرة في الإسلام، دور الوالدين في الأسرة المسلمة، حقوق الأطفال في الإسلام، حقوق الزوجين على بعضهما...)، ثم "الأسرة ودورها الاجتماعي" وفيه تناقش مواضيع (الأسرة وتوفير الاحتياجات الأساسية للطفل، الأسرة والتنشئة، الأسرة والأمن، الأسرة والتنمية،)، و"العوامل المؤثرة في الأسرة" حيث تناقش فيه مواضيع عن (وسائل الإعلام، وسائل الاتصال، العمالة، السياحة، العولمة، التحضر، السفر إلى الخارج).

وتأتي "المشكلات التي تواجه الأسرة المعاصرة" وفيها تناقش قضايا (الانحراف الفكري، المخدرات، التفكك والعنف الأسري،العنوسة، الطلاق، الترويح وقضاء أوقات الفراغ، البطالة)، وأخيراً "أساليب معالجة المشكلات الأسرية" وتناقش فيه (أساليب المعالجة الشرعية، أساليب المعالجة الاجتماعية، أساليب المعالجة النفسية، أساليب المعالجة التربوية والإعلامية،، الإرشاد الأسري)، و"تجارب حل المشكلات الأسرية".



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14529 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات