مركز دير البلح ينظم ندوتين عن المشاكل السلوكية عند الاطفال بغزة .



غزة- معا- نظم مركز دير البلح الثقافي الإجتماعي والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ندوتين عن المشاكل السلوكية عند الأطفال وذلك في مقر مركز دير البلح الثقافي، حيث إستهدفت الندوتين الأمهات في المنطقة.

والجدير بالذكر أن الندوتين ضمن سلسلة ندوات نفذت من قبل المركزين حول موضوع المشاكل السلوكية عند الأطفال.

وكانت الندوة الأولى يوم الإثنين 24/3/2008، واستهدفت الندوة 37 سيدة، حيث توسع الأخصائي خالد حميد من المركز الفلسطيني في طرح أسباب المشاكل السلوكية عند الأطفال والحالات التي يواجهها الأطفال مثل التمييز في المعاملة بين الأبناء وعدم تفرقة الأطفال بين السلوك الصحيح والسلوك الخاطئ ومن ثم طرحت المشاركات في الندوة أسئلة حول المشكلة وتم مناقشتها مع الأخصائي.

وكانت الندوة الثانية اليوم الخميس 27/3/2008، واستهدفت الندوة 50 سيدة، وتناول الأخصائي خالد حميد في هذه الندوة أعراض المشكلة من حركة زائدة و سلوك عدواني والمتمثل في الأسرة والعنف بين الأم والأب حيث يقوم الطفل بالتقليد والمحاكاة مما يسبب بالتأثير السلبي على شخصية الطفل وأيضا الدلال الزائد من قبل الوالدين للطفل والذي ينقلب بشكل عكسي على سلوك الطفل مما يؤدي لعدم السيطرة على سلوك الطفل من قبل الوالدين.

وتطرق الأخصائي للإطرابات والمخاوف المرضية ومنها إطرابات النطق والمتمثلة في التأتأة والفأفأة وهذه المشكلة تكون عضوية ويتم علاجها من قبل طبيب مختص، وإطرابات قضم الأظافر وتكون نتيجة مشكلة نفسية مثل الخوف أو وراثية وتعالج مثل هذه الحالة من قبل طبيب نفسي مختص.

وقام الأخصائي بتزويد المشاركات بالرقم المجاني للمركز الفلسطيني ليقوموا بالتوجه للأخصائيين في المركز لعرض مشاكلهم على الأخصائيين لمعالجتها.



المصدر : وكالة معا ً الإخبارية ، نشر بتاريخ 29 / 3 / 2008 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات