إطلاق شبكة مجابهة العنف ضد المرأة في الأردن .



عمان - الرأي - تطلق اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة تحت رعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال غدا الخميس في الصندوق الأردني الهاشمي شبكة مجابهة العنف ضد المرأة '' شمعة''.

ويتضمن الحفل عدة عروض حول موضوع العنف ضد المرأة في الأردن واستعراض الجهود والإنجازات الوطنية حيث تقدم الدكتورة منى المؤتمن الأمين العام المساعد في اللجنة عرضا حول الجهود المبذولة في هذا المجال وأهمية العمل التشاركي والمعالجة متعددة الأبعاد للمشكلة على مستوى الفرد وعلى مستوى المجتمع وعرضاً حول العنف في الإستراتيجية الوطنية للمرأة والإستراتيجيات الوطنية الأخرى.

وتقدم منسقة المشاريع في اللجنة روان مساعدة عرضا حول فكرة تأسيس الشبكة تتضمن: ( خلفية الموضوع - طبيعة الشبكة - الأهداف - آلية العمل - المشاريع المقترحة للتنفيذ من خلال الشبكة والتوجهات المستقبلية - علاقة الشبكة بأنشطة اللجنة وبرامجها الأخرى / مكتب شكاوى المرأة مثلاً ) ومناقشتها وإقرارها.

ويذكر أن أعضاء الشبكة هم: إدارة حماية الأسرة -مديرية الأمن العام دار الوفاق الأسري - وزارة التنمية الاجتماعية، إدارة الطب الشرعي- وزارة الصحة، نائبة رئيسة الشبكة العربية للنساء القانونيات، طبيب نفسي متخصص بمعالجة النساء ضحايا العنف والعنف الأسري، واعظ/ مركز صويلح للإرشاد، بالإضافة إلى ممثلات عن اللجنة التنسيقية للمنظمات غير الحكومية، وممثل عن المجلس الوطني لشؤون الأسرة. وممثلين عن الهيئات الدولية

(UNIFEM- UNICEF-UNDP-UNFPA) بصفة مراقب. وستكون عضوية الشبكة متاحة لأي جهة رسمية أو أهلية تنفذ برنامجا أو مشروعاً أو تقدم خدمات متخصصة في هذا المجال.

ويشهد الأردن مبادرات مميزة لمناهضة العنف ضد المرأة والأسرة في السنوات القليلة الماضية، وقامت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بالإعلان عن إنشاء شبكة مناهضة العنف ضد المرأة في إطار فعاليات الذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وختام حملة الستة عشر يوما لمناهضة العنف ضد المرأة بتاريخ العاشر من كانون الأول لعام 2007 .

ونظمت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة في سبيل القضاء على العنف ضد المرأة بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة العديد من ورشات العمل التوعوية في مختلف المحافظات لتسليط الضوء على آثار العنف على المجتمع والأسرة، قدمها محامون وأطباء نفسيون وأطباء شرعيون بالإضافة إلى القضاة.

وباشرت اللجنة خطوات تأسيس مكتب شكاوى المرأة لاستقبال الشكاوى وتوثيق وإحالة الشكاوى الواردة والمتعلقة بالتمييز والعنف وانتهاك حقوق المرأة القانونية والإنسانية.

كما بادرت الهيئات غير الحكومية والنسائية والحقوقية ومنظمات المجتمع المدني في مختلف محافظات المملكة إلى تنفيذ برامج وتقديم خدمات لبث الوعي بهذا الموضوع بهدف الحد منه ومعالجة آثاره على المرأة والأطفال والأسرة والمجتمع.




المصدر : صحيفة الرأي الأردنية ، نشر بتاريخ 26/3/2008 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات