ورشة عمل حول معايير رعاية الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية بالقاهرة



محيط - خاص : تنظم جامعة الدول العربية (إدارة الأسرة والطفولة) والمجلس العربي للطفولة والتنمية والمنظمة الدولية لقرى الأطفالsos والمعهد العربي لإنماء المدن (مبادرة حماية الأطفال) ، ورشة عمل حول "وضع معايير عربية لرعاية الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية".

وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، خلال الفترة من 8 – 10 إبريل/ نيسان 2008 ، وبمشاركة أكثر من 50 مشارك يمثلون المجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة وعدد من الجمعيات الأهلية المعنية، إلى جانب ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة من 17 دولة عربية.

يتحدث في الورشة الخبير الدولي نايجل كانتويل الذي سيقوم باستعراض مسودة الموجهات الدولية للرعاية البديلة للأطفال فاقدي الرعاية الوالدية التي وضعتها الأمم المتحدة بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية، والخبيرة لمياء بلبل التي ستقوم بعرض واقع الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية في العالم العربي.

على جانب آخر تناقش الورشة قضية الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية من المنظور القانوني تقدمها القاضية التونسية نجاة بن صالح، ومن المنظور الإسلامي يقدمها الدكتور عبد الله النجار الأستاذ بجامعة الأزهر، ومن المنظور المسيحي يقدمها الدكتور ثروت إسحاق أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إلى جانب عرض الخدمات الاجتماعية وبرامج الوقاية المقدمة لهؤلاء الأطفال تقدمها أ.زينة علوش مدير مكتب المنظمة الدولية لقرى الأطفال sos ببيروت.

جدير بالذكر أن هذه الورشة مرحلة أولية للاتفاق على معايير تتلاءم والخصوصية العربية للأطفال فاقدي الرعاية الوالدية من الناحية القانونية والدينية إلى جانب محور الحماية والوقاية والخدمات، تمهيدا لإقرارها في إطار الموجهات الدولية.



المصدر : شبكة الأخبار العربية ، نشر بتاريخ 25 / 3 / 2008 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات