المملكة تحقق المركز الثالث بمعرض المبتكرات العلمية في تايوان .



جازان - أنور خواجي تصوير - هشام موسى

حققت المملكة المركز الثالث بمعرض المبتكرات العلمية الدولية بتايوان في جمهورية الصين الوطنية.
وقد مثّل المملكة في المعرض الطالبان يحيى بن جابر المالكي وأسعد بن سليمان الغزواني من منسوبي ثانوية ريع مصيدة بالعيدابي التابعة لمحافظة صبيا التعليمية حيث فاز الطالبان بجدارة لابتكارهما الأمني "الخزنة الآمنة" وسط تنافس شديد من الموهوبين والمبتكرين من شباب العالم المتقدم علمياً وتقنياً.

هذا وقد رفع مدير التربية والتعليم بمحافظة صبيا الأستاذ إبراهيم الحازمي عبر "الرياض" أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بهذه المناسبة وقال يسرني أن أهدي هذا التفوق الكبير لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على جهودهما الطيبة المباركة ودعمهما اللامحدود للطلاب من شباب الوطن المعطاء واهتمامها بتشجيع الموهوبين من شبابنا.

كما أهدي هذا الفوز الغالي لسمو أمير جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ولمعالي وزير التربية والتعليم ولمعالي نائبه لشؤون تعليم البنين ولكافة الأسرة التربوية بالمملكة مشيداً بما قدمه الطالبان الموهوبان من جهد ومثابرة حتى استطاعا تحقيق هذا المركز العالمي المشرف ولله الحمد والمنة كما قدم الأستاذ الحازمي شكره الجزيل وتقديره العميق لكافة القائمين على ابتكار الطالبين في ثانوية ريع مصيدة مديراً ومعلمين ومشرفين وكل من ساهم في هذا الإنجاز العلمي الرائع.

هذا وقد التقت "الرياض" بالطالبين الموهوبين في مجال الابتكار العلمي والمشرفين التربويين المختصين في وحدة النشاط الطلابي بتعليم صبيا اللذين أشرفا على مبتكر الطالبين وتابعاه منذ البداية وذللا كافة الصعاب أمامهما حتى حققا هذا التفوق العالمي لوطننا الحبيب، حيث عبر الطالبان المالكي والغزواني عن سعادتهما البالغة وسرورهما بما حققاه من مركز مرموق ومستوى عالٍ في معرض المبتكرات العلمية بتايوان من خلال مبتكرهما العلمي الفيزيائي (الخزنة الآمنة).

وشرح الطالبان الموهوبان ل "الرياض" مبتكرهما العلمي الفيزيائي فقالا إن هذا المبتكر عبارة عن جهاز استشعار وهاتف نقال وبطارية جافة وأسلاك توصيل وعند اقتراب شخص من الخزنة تقوم دائرة جهاز الاستشعار بإغلاق الدائرة الكهربائية المتصلة بجهاز الهاتف النقال الموجود بداخل الخزنة فيقوم الهاتف النقال بالاتصال مباشرة بصاحب الخزنة لإنذاره وإعلامه بوجود الشخص الغريب قرب الخزنة.

وعن فائدة هذا المبتكر أشار الطالبان إلى أنه يحقق مزيداً من الأمن والأمان على الممتلكات ويحميها بإذن الله من السرقة ويمكن المستفيد منه من المراقبة المباشرة لأمواله وممتلكاته ومجوهراته وأوراقه الهامة وهو بعيد عنها في أي مكان كان وكذا مساعدة رجال الأمن في الحفاظ على حقوق المواطنين حيث يمكن استخدام هذا المبتكر في المجال الأمني والاقتصادي مغنياً عن استخدام كثير من حراس الأمن.

وحول الجوائز التي حصدها المبتكران ذكر المالكي والغزواني أن مبتكرهما حصل على مراكز متقدمة وحاز جوائز كثيرة منها تحقيق المركز الأول على مستوى منطقة جازان التعليمية والمركز الأول بمعرض المبتكرات العلمية بتبوك.

وعبَّر رئيس وحدة النشاط الطلابي بتعليم صبيا الأستاذ حسين العناني ورئيس شعبة النشاط العلمي الأستاذ مصعود بليهي العرض ومدير مدرسة ريع مصيدة الأستاذ يحيى بن حسن الغزواني عن سعادتهم البالغة وسرورهم بما حققه الطالبان من نجاح وتفوق وتميز مؤكدين أن ذلك ليس غريباً على أبناء منطقة جازان.



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14515 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات