خطوط ساخنة للرد علي استفسارات المراهقين والمطلقين في قطر .



د. هناء آل ثاني مدير عام مركز الاستشارات العائلية:
• طرح برامج الثقافة العائلية بالمدارس لتوعية الطلاب
• وحدة الرعاية الوالدية لتأهيل وحماية أطفال الأسر المطلقة

كتبت - فدوي عوض الله : أكدت الدكتورة هناء آل ثاني مدير عام مركز الاستشارات العائلية أن مركز الاستشارات العائلية هي مؤسسة قطرية خاصة تعني بخدمة ورعاية الأسرة وخاصة أفرادها، كما انها تقدم خدماتها المجانية لجميع أفراد الأسرة في المجتمع بما يساهم في تحقيق التماسك والاستقرار الأسري، مشيرة في ذلك الي أن المركز يسعي الي تحقيق أسرة مستقرة ناجحة.

وأكدت أن رسالة المركز يعمل علي تعزيز العلاقات الأسرية السوية وبناء الأسر المتماسكة من خلال تقديم الخدمات الاستشارية الأسرية المختصة ضمن مجموعة من الخدمات والأنشطة الوقائية والعلاجية والتأهيلية ذات أبعاد اجتماعية، نفسية، تربوية، شرعية، قانونية.

طرح المركز العديد من البرامج كبرامج المقبلين علي الزواج وبرنامج المتزوجين الجدد وبرامج عن الطلاق والتأهيل لما بعد الطلاق.

كما تم إدراج منظومة الثقافة العائلية لتشمل المدارس .
وحول وحدة الرعاية الوالدية وتأكيداً علي مبدأ حصانة الرعاية الوالدية وانطلاقاً من التداعيات السلبية الناجمة عن عملية الطلاق وتأثيرها علي الزوجين والأطفال.

وأشارت الي ان طلاق الوالدين لا يعني طلاقهما مع أبنائهما مؤكدة في ذلك بأن مصلحة الطفل في المقام الأول.

وأكدت ان وحدة الرعاية الوالدية الخاصة بشؤون الإشراف علي عملية استلام وتسليم الأطفال وزيارة الوالدين للطفل حيث يلتقي الطفل ذو الوالدين المطلقين مع الوالد أو الوالدة غير الحاضنين في جو آمن يراعي توازنه العاطفي حيث يمد المركز الزوجين المطلقين بالإرشاد المناسب والنصائح والتدريب الذي يمكنهما من المضي بحياتهما بالشكل الأفضل.

وأوضحت أن هذه الوحدة تضم كادراً مختصاً مؤهلاً من مشرفين واختصاصيين واستشاريين ومرشدين في مجالات اجتماعية، تربوية، نفسية، بالاضافة الي توفير خدمات الرعاية الصحية للأطفال ومتابعتهم متابعة شاملة.

وذكرت أن هناك العديد من الخطط بمركز الاستشارات العائلية في اطار التوعية ونحن في تواصل دائم مع المؤسسات والمدارس وتقوم بطرح العديد من البرامج الإرشادية والتوعية والتوعوية والوقائية.

مشيرة في ذلك الي أن المركز يذهب الي الأماكن التي تحتاج إلي تثقيف وإرشاد أسري.
وأكدت أن باب المركز مفتوح للجميع ويقدم كافة خدماته للمواطنين المقيمين علي السواء وبالمجان.
وأكدت الدكتورة هناء آل ثاني أن هناك أرقاماً وخطوطاً ساخنة تجيب علي استفسارات المراهقين والمطلقين والعديد من المشاكل الأسرية.

كما أن هناك موقعاً إلكترونياً وهو موجود مسبقاً ويجري الآن تجربته للتفاعل بصورة أقوي بيننا وبين الجمهور، مشيرة في ذلك الي أن المجتمع أصبح أكثر دراية بالقضايا الاجتماعية.

وأوضحت ان خدمة الاستشارات الهاتفية توفر أقصي سرية وخصوصية وتساند المتصل في الوصول الي اجابات عن تساؤلاته وحلول لمشاكلهم وذلك للجميع.

وأوضحت أن الأرقام هي:


الجنسية المثلية
5333489
5672828



وللموظفين والموظفات


5053213
5333165


وأكدت بأن هذه الخطوط ساخنة ترد علي استفسارات الجميع.



المصدر : صحيفة الراية القطرية ، نشر بتاريخ 19 / 3 / 2008 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات