الإمارات: تحذيرات من زواج الأقارب بسبب الأمراض الوراثية .



دبي ـ وكالات: كشف الدكتور محمود علي آل طالب (رئيس المركز العربي للدراسات الجينية في دبي)، أن نسبة الزواج من الأقارب بين المواطنين في الدولة وصلت حسب الدراسات التي تم إجراؤها على عينات عشوائية من المواطنين إلى 54% في مدينة العين و40% في دبي و32% في أبوظبي. وكان الدكتور غازي تدمري (مساعد مدير المركز) أكد في وقت سابق،

أن دراسة أجريت العام 1997 كشفت أن نسبة زيجات الأقارب ارتفعت من 39% للجيل الماضي إلى 50% للجيل الحالي، والمفاجأة كانت في أن نسبة الفارق في زواج الأقارب بين الجيل الماضي والجيل الحالي ازدادت في دبي نحو 10% بينما في مدينة العين ازدادت 7%. وهو ما علله الباحثون بتزايد الجاليات الأجنبية المقيمة في دبي، بحيث أصبح المواطنون معزولين داخل مجتمعهم، مما أدى إلى ارتفاع نسبة زواج الأقارب بينهم.

وأشارت مصادر إعلام إماراتية اليوم السبت، أن المشكلة تكمن في أن الوسيلة التي اختارتها تلك ''الفصيلة'' من هذا الجيل للدفاع عن نفسها ربما تكون السبب الرئيس في التعجيل بانقراضها. فقد أكد الأطباء المشاركون في مؤتمر ''ما حول الولادة'' الذي عُقد مؤخراً في رأس الخيمة، أن أهم أسباب وفيات الأطفال حديثي الولادة والأجنة هو زواج الأقارب.

كما كشف الدكتور آل طالب، أن عدد الأمراض الوراثية الناجمة عن زواج الأقارب التي تم رصدها بين المواطنين والمقيمين العرب في الإمارات وصل إلى 82 مرضاً من أصل 225 مرضاً وراثياً. وتقول الدكتورة شذى طاهر سلمان (استشارية نسائية وتوليد بمستشفى صقر برأس الخيمة):

"إن زواج الأقارب يسبب زيادة في بعض الأمراض المنقولة وراثياً ويرجع السبب إلى أن نصف الصفات الوراثية التي يرثها الجنين تأتي من الأب والنصف الآخر من الأم، وعند وجود موروث غير سليم عند أحد الأجداد المشترك بين الأبوين، تزداد نسبة انتقال الأمراض إلى الأبناء".

كما أكدت دراسات قام بها باحثون في كلية الطب بجامعة الإمارات أن أطفال زواج الأقارب، وخصوصاً من الدرجة الأولى، يعانون من أمراض وراثية أشكالاً وألواناً، حيث الطرش والتشوّه والاضطراب السلوكي والتعثّر التعليمي والسرطان.



المصدر : لها أون لاين ، نشر بتاريخ 24 / 2 /2008 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات