أسبوع علمي وثقافي للجامعات اليمنية في السعودية .




تنطلق السبت القادم فعاليات الأسبوع العلمي الثقافي للجامعات اليمنية في رحاب الجامعات السعودية الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمشاركة عشر جامعات يمنية حكومية وأهلية.

ويشتمل الأسبوع العلمي والثقافي الذي تحتضنه خمس جامعات سعودية على عدد من الفعاليات العلمية والثقافية، وإقامة معارض للفنون التشكيلية والتراثية والأزياء الشعبية، وتقديم عروض مسرحية.

كما تشمل الفعاليات عدد من المحاضرات وعقد ندوات تقدم فيها عدد من البحوث والدراسات العلمية تتناول العلاقات بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام و المملكة العربية السعودية بشكل خاص في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.

وبحسب برنامج الفعاليات فسيتم تقديم عدد من البحوث تتضمن "الآفاق المستقبلية للعلاقات اليمنية السعودية", و"التبادل التجاري بين البلدين", و" الجهود العلمية اليمنية السعودية في إحياء التراث العربي الإسلامي"، وكذا " الجهود الآثرية في اليمن والمملكة", و"التنشئة الاجتماعية في الأسرة العربية وتأثيرات العولمة".

بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية اليمنية السعودية..الواقع وإمكانات النمو", و"العلاقات التجارية الزراعية اليمنية السعودية والعوامل المؤثرة", فضلا عن "الآفاق المستقبلية للتعاون اليمني السعودي في مجال استخدام الطاقة الشمسية لتحلية المياه", و"مجالات التعاون اليمني الخليجي في تكنولوجيا المعلومات", والتكامل الاقتصادي اليمني السعودي وآفاق المستقبل", و"الشراكة الاقتصادية بين قطاع الأعمال الخاص اليمني السعودي", و "التجارة الخارجية اليمنية وعلاقتها بالتجارة اليمنية لدول مجلس التعاون الخليجي", و "اليمن ودول الخليج رؤى مشتركة وعلاقات متميزة".

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصره أن 150 من العلماء والأكاديميين والباحثين المتميزين في مختلف المجالات العلمية يمثلون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وثمان جامعات حكومية وجامعتي العلوم والتكنولوجيا وسبأ الأهلية سيشاركون في فعاليات الأسبوع.

وأشار الدكتور باصره إلى أنه سيتم تقديم 49 بحثاً ودراسة علمية خلال فعاليات الأسبوع تتناول العلاقات بين اليمن والمملكة في مختلف المجالات, كما سيتم تنظيم معرض يحتوي على مطبوعات الجامعات اليمنية وإصداراتها، وكذا بعض الكتب والبروشورات والأدلة السياحية والاستثمارية بهدف الترويج للسياحة والفرص الاستثمارية المتاحة في اليمن.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي:" إن الأسبوع سيتضمن أيضا عدداً من الفعاليات والبحوث الطبية، حيث سيقوم فريق طبي يضم 13 طبيبا من الأساتذة الجامعيين المبرزين بإجراء عدد من العمليات الجراحية المشتركة مع عدد من الأطباء المتخصصين السعوديين في مجالات جراحة القلب والمخ والأعصاب والعيون والمسالك البولية وجراحة التجميل و جراحة المناظير وجراحة الجهاز العلوي وأمراض الكبد في عدد من المستشفيات السعودية.

واعتبر الدكتور باصره هذا الأسبوع فرصة لتقديم صورة متميزة عن التعليم العالي في اليمن و التطورات التي وصلت اليه الجامعات اليمنية في مختلف المجالات، وإبراز الإمكانيات العلمية والأكاديمية والإبداعية التي تمتلكها الجامعات اليمنية، وكذا فرصة لعقد لقاءات بين رؤساء الجامعات اليمنية مع نظرائهم في الجامعات السعودية لتبادل خبرات وتجارب بعض، والاستفادة منها وإمكانية توقيع اتفاقيات تعاون بين الجامعات اليمنية والسعودية.



المصدر : وكالة الأنباء اليمنية سبأ ، نشر بتاريخ 20/2/2008 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات