محاضرة للمطوع عن العلاقات الأسرية بأدبي تبوك .



تبوك - فائز التمامي
نظم النادي الأدبي بتبوك محاضرة بعنوان (العلاقات الأسرية) ألقتها الدكتورة إقبال عبدالعزيز المطوع الأستاذ بجامعة الكويت، وقدم المحاضرة الزميل عبدالرحمن العكيمي.

قدمت المحاضرة تعريفا للعلاقة بين الزوج وزوجته وأشارت إلى أنها هي الشئ الذي يربط الشخص بالآخر وتكون متجاذبة أو متنافرة. وتطرقت في حديثها إلى تعريف المودة بين الزوجين واستشهدت بعدد من الأحاديث النبوية عن العلاقة الأسرية، مؤكدة على أهمية المودة

المتبادلة بين الزوجين وقالت هذه الركيزة هي أساس العلاقة الأسرية الناجحة. واستعرضت مجموعة من الأمثلة الواقعية للعلاقات الزوجية بشتى صورها المختلفة.

واستطردت بأن هناك تأثيرات خارجية على العلاقات الزوجية من مشاكل أسرية ومؤثرات خارجية من فضائيات ووسائل إعلامية لها صلة مباشرة بالعلاقات الأسرية.

وتحدثت المطوع عن الزوج وعلاقته بالزوجة وأسرتها واستعرضت في حديثها كيفية معاملة الزوج لزوجته بطريقة حسنة تساعد على توثيق العلاقة الزوجية، وكذلك أهمية تحسين العلاقة مع أسرة الزوجة والتي لها تأثير بالغ في علاقة الزوجين.

وتناولت المطوع علاقة الزوجين بالأبناء، وقالت : يجب على الأبوين مراعاة مشاعر الأطفال ومعاملتهم معاملة حسنة وذلك لما فيه من تأثير كبير على مسيرة حياتهم .

وأكدت على أهمية رحمة الأطفال والعطف عليهم. واستعرضت عددا من الأمثلة عن اللطف بالأطفال ومعاملتهم بطرق سليمة وأسس علمية صحيحة تؤصل فيهم المودة والمحبة والرحمة في حياتهم.

وتمحورت المداخلات حول العلاقات التوافقية بين الزوجين وكيفية المحافظة على العلاقة الزوجية الجيدة، وأسباب السعادة الزوجية إضافة إلى الدعائم الأساسية لتوثيق العلاقات الزوجية وتأثيرها على استقرار الحياة.


المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12657 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات