بريطانيا : إجراء أول عملية جراحية لإزالة البروستاتا باستخدام إنسان آلي



عاجل(وكالات(



أعلن فريق من الاطباء البريطانيين اجراء اول عملية جراحية في بريطانيا في وقت لاحق اليوم لازالة البروستاتا لمريض مصاب بالسرطان باستخدام انسان آلي يحمل باليد.

وذكر الاطباء في بيان صحافي ان ستيوارت اليس وهو مهندس انشائي يبلغ من العمر 52 عاما والذي شخص باصابته بسرطان البروستاتا في فبراير الماضي سيخضع لهذه العملية في مستشفى (ستبينغ هل) في منطقة (ستوكبورت) في مدينة (غريتر مانشستر) شمال لندن.

ووفقا للمستشفى فإن الجهاز يسمح للجراحين بالجمع بين خاصية اللمس والاستشعار التي تميز الجراحة التقليدية ودقة وبراعة الاجهزة.

ويقال ان هذا الجهاز سيوفر قدرا اكبر من المرونة مقارنة بمعصم الانسان ويخيط الجرح بشكل اكثر دقة.

ويستطيع طرف الجهاز التحرك في اتجاهات متعددة للعمل في المناطق التي يصعب الوصول اليها ما يسهل مهمة الجراح.

واوضح المستشفى في بيان مماثل ان "الجهاز سيمكن العديد من الجراحين من تحقيق اعلى المعايير الممكنة ليس فقط في جراحة البروستاتا وانما ايضا امراض النساء والمسالك البولية والجهاز الهضمي".

وستكون تكلفة الجهاز الجراحي المحمول باليد نحو 8ر1 مليون جنيه وهي اقل بنسبة 95 في المئة من الآلات الكبيرة المستخدمة في السنوات القليلة الماضية لاجراء عملية جراحية بالمنظار او جراحة ثقب المفتاح..





المصدر : صحيفة عاجل ، نشر بتاريخ 30/04/1433هـ .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات