ملتقى للإشراف التربوي في تعليم جدة..اليوم.



يفتتح مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي صباح اليوم الاثنين الملتقى الأول للإشراف التربوي بعنوان "مشرف تحويلي لمستقبلٍ متغير " في قاعة ناصر بن حمد الراشد في تعليم البنات بجدة بحضور أكثر من 400 مشرف ومشرفة تربوية من كافة مكاتب التربية والتعليم.

ويتناول الملتقى آليات الإشراف التربوي في ظل التحول والتطوير في المناهج لضمان مستقبل فاعل للإشراف التربوي حيث يحاضر فيه نخبة من التربويين والتربويات ذوي الاختصاص ويقام على هامش الملتقى معرض يضم كافة البرامج المطبقة في الإشراف التربوي.

من جانبه أكد مدير إدارة الإشراف التربوي في تعليم جدة للبنين معجب الزهراني أن الملتقى يحمل تصورات مستقبلية للإشراف التربوي في الألفية الثالثة لمواكبة كافة المستجدات لما شهده التعليم من تحولات كبرى ارتقت بكافة ممارساته التعليمية وأضاف الزهراني أن الإشراف التربوي عنصر هام في اكتمال ذلك الارتقاء.

كما اوضح مساعد مدير الإشراف عبدالعزيز الرفاعي أن الملتقى فرصة سانحة لتبادل الآراء والأفكار والدراسات والأبحاث في عالم الإشراف التربوي وآخر ما توصل إليه الباحثون في هذا المجال .

ومن المقرر أن يتناول المشرف التربوي علي الشدوي في ورقته التي تحمل عنوان " العلاقة بين الإشراف التربوي ومجالات التعلم " العلاقة بين الإشراف التربوي ومجالات التعلم الأساسية لتحقيق ممارسات إشرافية فاعلة ، وتحويل مواصفاتها إلى صيغ مادية قابلة للتجريب.

وتتطرق المشرفة التربوية جواهر مهدي في ورقتها " القيادة التحويلية في المؤسسات التربوية وظائف ومهام " إلى تعريف القيادة ومسلَّمات نظرياتها التحويليَّة، وأسلوب القيادة التحويليَّة، ووظائفها، وعناصرها، وأبرز أساليبها ومميزات تفكير القائد التحويلي وخصائصه ومهامه . فيما تتناول المشرفة التربوية سميرة الجفري في ورقتها " أدوات المعلم ومهاراته في الفصل الافتراضي "الفصول الافتراضية التفاعلية كونها ركيزة لأساسيات التعلم، أما المشرف التربوي الدكتور مصلح القحطاني فيتناول "التقويم الذاتي "وأهميته ودوره في إعطاء معايير ومؤشرات هامة للعملية التعليمية للارتقاء بكافة الممارسات الموجهه للطالب، فيما يقدم المشرف التربوي عبدالفتاح معمور في ورقته "الدافعية بين الواقع والمأمول" وأثرها في العملية التربوية.


المصدر: صحيفة الرياض، العدد: 15974.


    مقال المشرف

قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات