«عقول مبدعة» لمعالجة نقص الوعي المجتمعي بالاضطرابات النفسية .



الرياض محمد الغنامي


تنظم وزارة الصحة ممثلة في إدارة الصحة النفسية والخدمة الاجتماعية، حملة وطنية بعنوان «عقول مبدعة»، تهدف من خلالها إلى زيادة الوعي حول الاضطرابات النفسية، وكيفية التعامل مع المرضى ودمجهم في المجتمع.

وأوضح استشاري الطب النفسي ومدير إدارة الصحة النفسية والاجتماعية بجدة، رئيس اللجنة المحلية للجمعية السعودية للطب النفسي بالمنطقة الغربية والشمالية الدكتور سهيل عبد الحميد خان، أن الحملة تستهدف الأطراف الثلاثة المعنية بالاضطراب النفسي (المريض, الأسرة, الأطباء) تمتد لسنتين، وتغطي مناطق المملكة الرئيسة.

وأضاف: الحملة ستشتمل على ندوات تثقيفية حول مختلف الاضطرابات النفسية الشائعة، وكذلك حملات دعائية من خلال وسائل الاعلام المختلفة والبوابات الالكترونية المعتبرة، إضافة إلى توفير خط ساخن للجمهور وذلك للرد على الاستفسارات من قبل الفريق العلاجي في المستشفيات النفسية المشاركة في الحملة. مبيناً أنها ستعمل أيضا من أجل الإرتقاء بمستوى أداء الأخصائيين النفسيين والأطباء من خلال التدريب والتعليم المستمر بهدف اطلاعهم على كافة المستجدات العلاجية في هذا المجال. الجدير بالذكر إن أبرز المشاكل التي تواجهها الوزارة مع ذوي المرضى والقطاعات ذات العلاقة يتمثل في نقص الوعى المجتمعي بماهية الاضطرابات النفسية، وكذلك احساس المريض والأسرة بالوصمة من المرض النفسي التي تؤدي الى تأخير تقديم الخدمة الطبية المناسبة للمريض وذويه.





المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15965 .




    مقال المشرف

قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات