جامعة الملك سعود تحصل على براءة اختراع لعلاج أمراض القلب والشرايين .



واس- الرياض:


حصلت جامعة الملك سعود بالتعاون مع مستشفى سينت مايكل التابع لجامعة تورنتو الكندية، على براءة اختراع في استخدام جين (BRCA1) لعلاج أمراض القلب والشرايين من مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة.

ويأتي الاختراع المسجل باسم الأستاذ المشارك واستشاري جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب بجامعة الملك سعود الدكتور محمد العمران، والأستاذ المشارك واستشاري جراحة القلب بمستشفى سينت مايكل بكلية الطب بجامعة تورنتو الكندية الدكتور سبود فيرما ضمن برنامج التوأمة العالمية التي تتبناها جامعة الملك سعود.


وأوضح الدكتور العمران أن براءة الاختراع جاءت نتاجاً لسلسلة طويلة من التجارب على الفئران خلال السنوات الخمس الماضية تحت مظلة برنامج التوأمة بين جامعة الملك سعود ومعهد ليكاشنج للمعرفة بمستشفى سينت مايكل بجامعة تورنتو ممثلة بكرسي أبحاث أمراض الأوعية الدموية الطرفية بجامعة الملك سعود ومركز أبحاث العلوم الأساسية لأمراض القلب والشرايين بمستشفى سينت مايكل.

وأكد أن الحصول على براءة الاختراع هو الخطوة الأولى في الاستفادة من إمكانات هذا النهج المبتكر للبدء بتطبيقه لعلاج أمراض القلب والشرايين التي تعتبر من الأسباب الرئيسة للوفاة في العالم ونقله من المرحلة التجريبية إلى العلاجية بعد سلسلة من التجارب المكملة للتجارب السابقة, التي سيتم البدء بها قريباً وتستغرق سنوات عدة حتى يتم الوصول للتطبيق العلاجي على المرضى.

وأضاف العمران أنه من خلال تسجيل براءة الاختراع، فإنه تم تجسيد رؤية ورسالة جامعة الملك سعود من الاستفادة من التعاون الدولي في المجال البحثي والتعليمي والخدمي ، والذي يؤدي إلى تسريع التبادل المعرفي ونقل التقنية والاستفادة من الاكتشافات الطبية لبناء الاقتصاد المعرفي في المجال الطبي وانعكاس ذلك بشكل إيجابي على علاج المرضى.




المصدر: صحيفة سبق ، نشر بتاريخ 10/03/12 .

    مقال المشرف

قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات