أمير الشرقية يرعى المؤتمر العالمي "السعودي الأمريكي" لأمراض السرطان .




عبد الله السالم - سبق – الدمام:


حلواني: معدل عمر الإصابة بسرطان الثدي 48 عاماً في المملكة

يرعى الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، الأربعاء المقبل، المؤتمر العالمي "السعودي الأمريكي" الأول، لأمراض السرطان الذي يقام للمرة الأولى بالشرق الأوسط، وتنظمه جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية ومستشفى الملك فهد التخصصي بالتعاون مع جمعية السرطان الأمريكي "الآسكو" ومركز رازوال بارك للسرطان، لمدة يومين في فندق شيراتون بالدمام ضمن 8 جلسات علمية يحضرها ويقدمها 85 طبيباً واستشارياً من الدول الخليجية والعربية والعالمية.

وأوضح رئيس المؤتمر الدكتور حافظ حلواني استشاري الأورام بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أن ورشات العمل ستركز على أحداث ما توصل إليه العلم في مجال جراحة الأورام، وكذلك أحدث الاكتشافات المتعلقة بالعلاج الكيماوي والبيولوجي في أنواع الأورام الثلاثة.

وأضاف الدكتور حلواني أن مرض السرطان في المملكة قد يكون مختلفاً عما هو عليه في أمريكا، حيث إن معدل عمر الإصابة بسرطان الثدي في المملكة هو (48 عاماً) بالمقارنة مع (67 عاماً) في الولايات المتحدة، ومعدل مرحلة التشخيص في المملكة هي المرحلة الثالثة، وتعد متقدمة نوعياً عن معدل مرحلة التشخيص في الولايات المتحدة وهي المرحلة الأولى.

وأشار مدير مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور خالد الشيباني إلى مشاركة 15 طبيباً واستشارياً من الولايات المتحدة الأمريكية و 70 آخرين من الوطن العربي ودول الخليج بجلسات المؤتمر. موضحاً تسليطهم الضوء على أمراض السرطان المتعلقة بالمستقيم والقولون والثدي والرئة، وطرق التعامل معها وعلاجها وأبرز المستجدات والإحصاءات المسجلة محلياً ودولياً، حيث يتضمن المؤتمر 8 جلسات علمية، وورشتي عمل للتمريض والصيادلة، فيما اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 15 ساعة تعليمية للمؤتمر في التعليم الطبي المستمر.




المصدر: صحيفة سبق ، نشر بتاريخ 06/03/2012 .





    مقال المشرف

قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات