تطور الطب بالمملكة ساهم في خفض إصابات سرطان الأطفال .



الخبر - إبراهيم الشيبان


نيابة عن صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم بنت فيصل بن سعود بن عبدالعزيز دشنت حرم محافظ الجبيل الأستاذة هند البليهد مؤخراً فعاليات الاحتفال باليوم العالمي بسرطان الطفل 2012م ومعرض الطب الوقائي ومعرض الأسر المنتجة المقام في مهرجان الجبيل الوطني الأول 1433ه الذي ينظمه المكتب الخيري لصاحبة السمو الملكي الأميرة ريم.

كما افتتح معرض الأسر المنتجة الأستاذ محمد الشهراني مدير مهرجان الجبيل الوطني رئيس مجلس الأمناء بالمكتب الخيري لسمو الأميرة ريم وبحضور مدير العلاقات العامة والإعلام بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام راشد الزهراني وعدد من المسئولين في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة الشرقية.

وتناول برنامج الحفل الذي قدمته الإعلامية هيا العبيد وأقيم بفندق انتركونتنينتال بالجبيل الصناعية، بحضور عدد من مديرات المراكز الخيرية ومديرات المدارس والعاملات في القطاع الطبي كلمة لصاحبة السمو الملكي الأميرة ألقتها بالنيابة حرم المحافظ، ثم قصيدة شعرية للشاعر مبارك السبيعي.

بعد ذلك أشارت منسقة برنامج التوعية الصحية بإدارة الصحة العامة بالمنطقة الشرقية الدكتورة هدى إدريس كنفر بان مرض السرطان يصاب به الأطفال بنسب ضئيلة كما أنه لا يتصرف دائما مثل أمراض السرطان لدى البالغين ومعالجته تختلف أحيانا ونسب النجاح فيه أعلى بفضل التطور في الطب خلال العقاقير الطبية التي أفضل من الناحية العلاجية واقل في أثارها الجانبية حيث إن طرائق التقليل من الآثار الجانبية تنوعت وزادت فعاليتها ما ساهم في زيادة نسب نجاح العلاج. وبينت كنفر أنواع السرطانات عند الأطفال حيث يشكل سرطان الدم معظم الإصابات، بينما تتوزع النسبة الباقية بين باقي الأورام، مشيره إلى ان التحديات التي تواجه عائلة الطفل المصاب بالسرطان هي الاستمرار بالحياة بعد الصعوبات التي واجهوها، فيما تزداد الآلام النفسية أكثر عند بداية اكتشاف السرطان لدى الطفل

وعند تنويمه في المستشفى أو عند معاناته من الآثار الجانبية للعلاج، مطالبه رفع الوعي لدى الأسرة بضرورة التحقق من الأعراض المثيرة للشك عند إي طفل ومتابعه حالته باستمرار للحد من انتشار المرض ورفع نسبه الشفاء عند التشخيص المبكر. عقب ذلك كلمة نادي الجبيل فوتو ألقتها رئيسة القسم النسائي دلال العنزي، ثمنت فيها مبادرة سمو الأميرة ريم وانضمامها رئيسة عضوية فخرية للنادي، ثم تطرقت العنزي إلى نشأة النادي قبل 6 سنوات الذي يضم أكثر من (200) عضو وعضوة من المصورين المحترفين والمبتدئين بمحافظة الجبيل، مشيرة بأنه تم افتتاح القسم النسائي أول مرة بالجبيل الذي حرص على دعم وتنمية المواهب والإبداع لكلا الجنسين.
تلا ذلك تكريم المصورة الفوتوغرافية عائشة بنت سالم القحطاني لحصولها على عضوية المنظمة العالمية للتصوير «فياب» كأول سعودية تحصل على هذا اللقب، وحصولها كذلك على جائزة في معرض دبي للتصوير.




المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15950 .




    مقال المشرف

قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات