مركز التنمية الأسرية في الأحساء يحدُّ من طوفان الطلاق .




المنطقة الشرقية – موقع المستشار

بفضل من الله وتوفيق نجح قسم إصلاح ذات البين في مركز التنمية الأسرية بالأحساء في الحد من مدِّ طوفان الطلاق الذي يهدد الأسر في مجتمعنا المحلي، والذي تزايدت نسبته في كثير من مناطق المملكة، وقد استفاد ( 366 ) فردا من برنامج مهني يقوم به عشرات المصلحين المتعاونين، الذين احتسبوا أوقاتهم لإعادة الوئام في البيوت التي كانت على شفير الانهيار؛ محققاً نسبة نجاح زادت على 54% في القضايا الواردة للمركز، والمساهمة في إيقاف عدد كبير لحالات طلاق كان الأزواج فيها قد قرروا الانفصال نهائياً وذلك بالتوفيق بين هؤلاء الأزواج.
كما شارك القسم في ورشة عمل الإصلاح الأسري بجمعية وئام بمدينة الخبر. وفي دراسة وتطوير الميثاق الأخلاقي و المهني للمصلح و المرشد الأسري بجمعية المودة الخيرية بجدة، والمشاركة في برنامج تأهيل عشرات المصلحين الأسريين في عدد من المدن، وأسهم في ندوة الإذاعة بإذاعة القران الكريم.
هذا ويقوم قسم إصلاح ذات البين بالإطلاع على المشكلات العالقة بين الزوجين والاحتفاظ بالسرية التامة لخصوصيتها ثم يعمل على حلها إلى أن يصطلح الطرفان، وذلك بعد تقديم العون والمساعدة، على أن يتفهم كل طرف الآخر، كما يقوم بتدريب المصلحين الذين يقومون بهذه المهمة الإنسانية، ليكونوا مؤهلين لخوض كل جوانب الحياة الأسرية والزوجية الخاصة عن طريق مجموعة من المتخصصين والاستشاريين، حيث تصل الفترة التي يخضعون فيها للتدريب إلى عشرة أيام بواقع 40 ساعة تدريبية. وذلك في برنامج تأهيل وتدريب المصلحين الأسريين، وهو برنامج معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .
وصرح الشيخ رائد النعيم رئيس القسم بأن من أبرز المشاكل الزوجية التي ترد إلى المركز المشكلات النفسية الناشئة عن العلاقات الزوجية المضطربة والشكوك الزوجية وانشغال الزوج وعدم تفرغه لأسرته والخلافات بين أهل الزوج والزوجة والبرود العاطفي بين الزوجين وكثرة طلبات الزوجة وعدم القدرة على إدارة المنزل في حال تعدد الزوجات لدى الرجل، والإساءة النفسية والجسدية بين الزوجين وضعف شخصية الزوج وعدم الاقتناع بالزوج وهجران الزوج لزوجته أو العكس.
ومن القضايا التي مرت على القسم خلاف لأسرة مكونة من أبوين و13 أبناً ؛ دام ستة أشهر ، تم بفضل الله ومنته ثم بفضل المصلحين الأسريين في قسم إصلاح ذات البين بالمركز؛ إرساء جو السعادة بينهم، ؛ وقد شعر الجميع ولله الحمد بالاستقرار الأسري الذي ظل هاجسًا عنهم طيلة الفترة الماضية.
كما أكد مدير المركز د / خالد الحليبي، أن قسم إصلاح ذات البين له خطط يسعى لتحقيقها من ناحية زيادة عدد المصلحين وتأهيلهم بشكل علمي يتناسب مع الدور المنوط بهم في حل المشاكل الزوجية، كذلك توسيع دائرة التعاون المشترك بين المركز والمحكمة الشرعية، إضافة إلى العمل على نشر المطويات والبرامج والأشرطة التوعوية التي تختص بالحياة الزوجية، وإعطاء دورات تدريبية للمتزوجين.






    مقال المشرف

قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات