اليوم العالمي للمعوقين بمستشفى المسلحة بالرياض.





الرياض - سليمان الزعير

ينظم مستشفى القوات المسلحة بالرياض ممثلاً بقسم التأهيل الطبي وقسم الخدمة الاجتماعية "فعاليات اليوم العالمي للمعوقين" بالمركز الاجتماعي بالمستشفى .

أوضح ذلك استشاري ورئيس قسم التأهيل الطبيب ماهر بن سعد الجديد مشيراً إلى أن إقامة هذا اليوم يأتي لتعزيز فهم قضايا الإعاقة والمساهمة في دعم كرامة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، وحقوقهم التي ضمنتها لهم الشريعة الغراء والأنظمة الدولية والمحلية . قائلاً إن هذا اليوم يرمي إلى زيادة الوعي بالمكاسب التي ستتحقق من دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة جوانب الحياة سواء كانت الأسرية أو الاجتماعية، أو الاقتصادية أو الثقافية. ويقوم موضوعه على الهدف المتمثل في تمتع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بحقوق الإنسان والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة والمساواة مع الآخرين، التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة المتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة وجهود الدولة حفظها الله في المساواة في الحقوق والواجبات بين هؤلاء الأشخاص وأقرانهم، وإلقاء الضوء على الحاجة إلى تحقيق المستوى المطلوب من الرعاية والتأهيل والعمل، كذلك دعم الانتقال من الاستبعاد إلى الاحتواء والمساواة والتغلب على العوائق التي تقف بين الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع وتمكينهم من المشاركة في التنمية والتطوير .

مؤكداً أن تنظيم اليوم العالمي للمعوقين في المستشفى، يأتي للدور الكبير للخدمات الطبية للقوات المسلحة متمثلة في مستشفى القوات المسلحة بالرياض في تأهيل ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والذي كان أيضاً سباقاً منذ إنشائه في تقديم الخدمات الطبية والرعاية الإجتماعية والنفسية والحركية والتي ساهمت في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وعودتهم إلى بيئتهم ومجتمعهم متمتعين بأعلى قدر من الاستقلالية في الحياة اليومية . وأضاف الطبيب ماهر الجديد انه منذ عام 1981م وحتى الآن استرعى الاحتفاء باليوم العالمي للمعوقين انتباه العالم إلى الجوانب السلبية التي تؤثر على هؤلاء الأشخاص ،وعلى مر السنوات صححت المفاهيم والنظرة الاجتماعية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وترسخت مفاهيم الإعاقة على أسس سليمة تتيح لهؤلاء الأشخاص مجالات الرعاية والتأهيل والعمل، ومن ثم المشاركة في الحياة المعيشية كأقرانهم من أفراد المجتمع .

وأشار الطبيب ماهر الجديد ايضاً انه سيتم استضافة أحد ذوي الاحتياجات الخاصة في هذا اليوم المخترع خالد بن ضيدان المطيري ليلقي الضوء على تجربته الشخصية في عملية الاندماج في المجتمع .كما سيتحدث عن بعض الاختراعات التي تسهل عملية الدمج . ومن هذه الأجهزة : مصعد كهربائي وجهاز للوقوف لمصابي الحبل الشوكي وجهاز تحكم يدوي لقيادة السيارة، وسيتم خلال هذا اللقاء التعريفي مناقشة الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للدمج في المجتمع والإجابة على الأسئلة الطبية والتأهيلية المتعلقة بالإعاقة من الحضور .




المصدر : صحيفة الرياض ،العدد 15867 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات