دراسة : الأزمات النفسية تزيد احتمالات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي .



واشنطن - ي.ب.أ


وجدت دراسة أميركية جديدة أن كثيراً من الأشخاص الذين يصابون بمتلازمة القولون العصبي، عانوا سابقاً على مدى سنوات طويلة من أحداث مجهدة نفسياً.

وذكر موقع (هلث داي نيوز) الأميركي أن الباحثين في مركز (مايو كلينيك) الطبي في مينيسوتا، وجدوا من خلال دراستهم التي شملت 2623 شخصاً أن الصدمات النفسية والعاطفية مثل الطلاق وموت حبيب، والتعرض لحادث سير، ولسوء معاملة جسدية أو نفسية، كانت أشياء رائجة بين من يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وقالت الطبيبة المسؤولة عن الدراسة يوري سايتو لوفتوس، إنه "في حين أن الإجهاد ارتبط بالإصابة بمتلازمة القولون العصبي، فإن سوء المعاملة خلال الطفولة ظهر لدى أكثر من 50% من المرضى المصابين بهذه الحالة".وأشارت إلى أن أغلب الدراسات ركزت على سوء المعاملة، ولم تنظر في أنواع أخرى من الصدمات النفسية، لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تنظر في أنواع متعددة من الصدمات ووقت التعرض لها على أساس يتعلق بالعائلة. وذكرت أن الصدمة النفسية والعاطفية قد تجعل الدماغ والأمعاء أكثر تحسساً، ومن المهم للأطباء والمرضى فهم الرابط المحتمل بين التعرض السابق لإجهاد نفسي والإصابة بمتلازمة القولون العصبي.





المصدر: صحيفة الرياض العدد 15835 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات