خطة لخفض حوادث الشرقية 10٪.. وإقرار «7» حصص للسلامة في المدارس




الخبر – إبراهيم الشيبان


كشف وكيل أمانة المنطقة الشرقية المهندس جمال الملحم، عن مشروع جديد لنظام النقل الذكي في مدن حاضرة الدمام بمشاركة إدارة النقل والمرور يطبق أحدث الأساليب القائمة في حركة النقل في العالم، موضحا أن أمانة الشرقية بصدد إنشاء وتأسيس وحدة خاصة للنقل والمرور بالأمانة.

فيما أكد مدير مرور المنطقة الشرقية العقيد عبدالرحمن الشنبري أن إدارته قررت عمل خطة إستراتيجية لخفض الحوادث المرورية بنسبة 10٪ في السنة الأولى من تطبيق الخطة باعتبار أن المنطقة الشرقية ثاني أكبر مدن المملكة في عدد الحوادث والوفيات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة العليا للملتقى الأول للسلامة المرورية الذي تنظمه الجمعية السعودية للسلامة المرورية تحت عنوان "الواقع والتجارب والأمل" وتستضيفه جامعة الدمام بمشاركة أرامكو السعودية والأمانة والمرور وإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية خلال الفترة من 17-18 محرم القادم.

وحمل العقيد الشنبري، مسؤولية كثرة الحوادث المرورية لتأخر مشاريع البنية التحتية التي تشهدها حاضرة الدمام بالإضافة إلى اتساع المنطقة الشرقية وتباعد محافظاتها وكثرة أعداد السكان بها، مشيرا إلى أن المرور تلقى وعودا من الأمانة والنقل والصرف الصحي وشركات الاتصالات لإنجاز مشاريعها بعد ستة أشهر من الآن وهذا سيقلل نسبة الحوادث المرورية ويسهل حركة السير.

وقال مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش، إن الملتقى الذي تنظمه الجمعية السعودية للسلامة المرورية استقبل "130" بحثا أجيز منها "52" لافتا الى أن الملتقى سيشهد طرح تجارب عالمية في السلامة المرورية تشمل تجارب بريطانيا واستراليا واليابان والأردن والإمارات.

وكشف بموازاة ذلك مدير برنامج السلامة المرورية في أرامكو السعودية سلطان الزهراني، عن مبادرة لتأسيس أندية للسلامة المرورية لرفع مفهوم الوعي المروري تشمل جميع محافظات المنطقة الشرقية وبمشاركة المهتمين سواء أفرادا أو منظمات. وأعلن مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس عن إقرار تدريس مادة عن السلامة المرورية ضمن خطة النشاط الطلابي في المدارس بواقع "7" حصص في الفصل الدراسي بالإضافة إلى دورات تدريبية ومسابقات في أنظمة المرور وبرنامج "ركوب الحافلة" الذي طبق في عدد من المدارس، مبينا الى أن ذلك يسهم في رفع مستوى الوعي الثقافي والمعرفي لدى الطلاب.







المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15820 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات