"كرسي البرّ" يختتم دورة تدريبية لتنمية المهارات البحثية للعاملين بالمجال الخيري .


سبق - مكة المكرمة:


أنهى كرسي البر للخدمات الإنسانية الذي يُنفذ بجامعة أم القرى أمس الدورة التدريبية لتنمية المهارات البحثية للعاملين في المجال الخيري، التي استمرت ثلاثة أيام بمقر الجامعة بالعزيزية.

وأوضح المشرف على الكرسي، الدكتور خالد بن يوسف برقاوي، أن الدورة هدفت إلى إتاحة الفرصة للعاملين في المجال الخيري والإنساني للتعرف على المناهج البحثية الحديثة، والتدريب عليه، وتنمية المعارف والقدرات في البحث الاجتماعي، ومهارات إعداد الدراسات، والبحوث العلمية المتعلقة بممارسة العمل في المجال الخيري؛ للمساهمة في رفع مستوى الأداء لديهم، وتدريب العاملين في المجال الخيري على إجراء الدراسات الاجتماعية على أسس علمية؛ للتعرف على المشكلات التي ترتبط بالعمل الخيري والإنساني، وبالتالي توفير مجموعة من الحلول الواقعية والفعالة.

وبين أن الدورة شملت العديد من الموضوعات المتعلقة بقضايا ومفاهيم عامة في البحث العلمي ومناهج البحث العلمي في المجال الخيري والإنساني، وكذلك وسائل جمع البيانات من حيث الاستبيان والملاحظة والمقابلة، وكذا طرق تحليل البيانات وكتابة التقرير النهائي.

ولفت إلى أن الدورة قدمت للعاملين في المجال خيري من الجنسين من حملة البكالوريوس في أحد المجالات الاجتماعية المتمثلة في الخدمة اجتماعية وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم النفس، ولمن كانت لديهم خبرة عملية لا تقل عن عامين في المجال الخيري.

وأشار إلى أنه تم تقييم البرنامج باستخدام النموذج التجريبي عن طريق المجموعة المتفردة، وباستخدام القياس القبلي والقياس البعدي؛ لتحديد مستوى التغيير في مجموعة من المتغيرات من حيث فهم الموضوعات والمهارات وأساليب التطبيق البحثي.




المصدر: صحيفة سبق الإلكترونية ، نشر بتاريخ 11/10/2011 م.




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات