سعودية تطلق نظرية "استجلاب ومضة الإبداع" في مؤتمر بماليزيا .



سبق- الرياض :


أعلنت عضو هيئة التدريس في جامعة اليمامة سمية الناصر عن نظرية أطلقت عليها "استجلاب ومضة الإبداع" وذلك في المؤتمر الدولي للتفكير الإبداعي والابتكار لأجل التنمية المستدامة في ماليزيا، وهو مؤتمر عالمي للأبحاث والابتكارات.

وأوضحت الناصر أنها طبقت هذه النظرية على مئات الأشخاص واستطاعوا من خلالها أن يكرروا لحظات الإبداع لديهم، مشيرة إلى أنهم استطاعوا أن يحسنوا من نوعية إبداعاتهم.

وأضافت الناصر "لقد تأخر ظهور تصنيف الذكاء العاطفي حتى عام 1990، وفي الجانب الآخر تعد لحظة الاستبصار التي تمثل الإبداع قصيرة جداً ومفاجأة، وهذا ما طرح عدداً من الاشكالات وهي: هل هناك علاقة بين الذكاء العاطفي والإبداع؟ هل يمكن استجلاب ومضة الإبداع؟ وكيف؟ قامت هذه المدرسة بمنهج تحليلي وصفي تجريبي للإجابة على هذه الأسئلة.

تكمن أهمية هذه الدراسة في التركيز على إمكانية تحسين وتكرار الموقف الإبداعي من خلال الذكاء العاطفي.
وتخلص هذه الدراسة إلى تطبيق عملي تجريبي من خلال عينة الدراسة، وذلك باستجلاب الصور العقلية المدارة بالذكاء العاطفي، لأجل تكرار وتحسين الموقف الإبداعي، وتمنت الناصر أن تنشر الفكرة وتطبق وتدرس للمبدعين لتحسين العملية الإبداعية.





المصدر : صحيفة سبق ، نشر بتاريخ 11/10/2011 .





    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات