طالبة بجامعة الخليج العربي تطور تقنيات اللقاحات الجينية وتطبقها بنجاح على لقاح إلتهاب الكبد الوبائي "ب"



عاجل ( هند العبد العزيز)


تمكنت إحدى طالبات جامعة الخليج العربي من تقنيات تطوير اللقاحات الجينية وتطبيقها بنجاح على لقاح التهاب الكبد الوبائي "ب" .

وقال أستاذ التقنية الحيوية مدير برنامج التقنية الحيوية المشرف على كرسي الملك فهد للتقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي، الدكتور محمد الدهماني فتح الله : إن البحث الذي تقدمت به الطالبة بثينة حسن سالم عبدالله بعنوان " إستراتيجيات تحسين الجينات والتلقيح بالحمض النووي لإتهاب الكبد الوبائي "ب" باستخدام جين المستضد السطحي" وتمت مناقشته مؤخراٍ يعتمد تقنية اللقاح الجينى DNA vaccine التي تستعمل الحامض النووي كمادة ملقحة وهي أحدث ما توصل له علم اللقاحات.

وأوضح الدكتور الدهماني أن الطالبة بثينة أنجزت نتائج علمية مهمة إذ توصلت إلى ابتكار استراتيجية جديدة تم من خلالها ولأول مرة إدماج تقنيات المعلوماتية الحيوية Bio Informatics مع تقنيات اللقاحات الجينية ، حيث أدت نتائج هذا البحث إلى تطوير طريقة جديدة لتحضير لقاح جديد ضد التهاب الكبد الوبائي الفئة "ب" .

وأضاف : "إن التقنية اللقحاية المتوصل إليها في هذا البحث تفتح الطريق إلى تطبيقات عملية إيجابية جداً إذ أصبح اللقاح عالي الفعالية، كما ستؤدي في حال دخلت مرحلة الصناعة الدوائية العربي إلى تخفيض سعر اللقاح لأنه سيصبح منتجاً عربياً متكامل العناصر".

وأكد الدهماني أن هذا البحث يعكس الجهود التي تقوم بها جامعة الخليج العربي لتطوير البحوث العلمية فى مجال التقنية الحيوية حيث يعد هذا البحث نموذجاً من البحوث ذات الصبغة الأولية التي يقوم بها برنامج التقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي والتي تتمحور حول الواقع الصحي في بلدان الخليج العربية.




المصدر: صحيفة عاجل ، نشر بتاريخ 10/10/11 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات