دبلومات من معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب بالأحساء



أعلن معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب عن بدء التسجيل في عدد من البرامج التأهيلية والدبلومات المختلفة ( للرجال والنساء ) ، والتي من أهمها:
1/ برنامج إدخال البيانات ومعالجة النصوص :
ففي هذا البرنامج يتلقى المتدرب المعلومات الأساس الخاصة بمكونات الكمبيوتر، وأجياله، وأنواعه، ودور المعالج في العمليات. وتتضمن تدريباً على مهارات التعامل مع نظام التشغيل وإدارة الإكسبلورر، ولوحة التحكم، وتعريفاً بمميزات نظام ويندوز وخصائصه.
كما يتضمن تدريباً متقدماً على برامج مايكروسوفت، وكذلك تدريباً على الطباعة.
ويوجه هذا البرنامج للراغبين في اكتساب مهارة التعامل مع تطبيقات الحاسب، ولمدخلي البيانات الراغبين في تطوير مهارتهم وسرعة طباعتهم، وفي تعلم كيفية كتابة وتنسيق الخطابات، وللراغبين في التأهيل لوظيفة ناسخ أو مدخل بيانات أو التأهيل للتعامل مع قواعد البيانات باستخدام الحاسب.
ومع انتهاء الدراسة والنجاح في الحصول على الدبلوم يكون الطالب والطالبة قد امتلكا المعلومات الأساس الخاصة بمكونات الكمبيوتر، وأجياله، وأنواعه، ودور المعالج في العمليات. وكذلك فإن لديهما مهارات التعامل مع نظام التشغيل وإدارة الإكسبلورر، ولوحة التحكم، وعلى دراية بمميزات نظام ويندوز، وخصائص ويندوز، وجهاز الكمبيوتر، ومعرفة بالتعامل مع سلة المحذوفات، وحقيبة الملفات.
وكذلك فإن الطالب سيكون قادراً على التعامل المتقدم مع برامج مايكروسوفت أوفيس من حيث: إنشاء وكتابة الخطابات والتقارير، إنشاء الجداول، المدقق الإملائي، الطباعة. ومن حيث إنشاء وحفظ واسترجاع ورقة عمل إكسل، وكتابة وحساب المعدلات، والتعامل الرسوم البيانية، ومن حيث إنشاء وحفظ وتعديل قاعدة بيانات وتصميم وطباعة التقارير.
وسيكتسب الطالب والطالبة مهارات متقدمة في الطباعة بطريقة اللمس.
كما أعلن عن دبلوم الدعم الفني ( للرجال والنساء )
مقر الدراسة للرجال : معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب حي الزهرة ، ومقر الدراسة للنساء في معهد التنمية الأسرية العالي النسائي للتدريب حي الخالدية بجوار مركز صحي البندرية .
وهذا الدبلوم يؤهل الدارس والدارسة لسوق العمل، وتحت إشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومعتمد من قبل وزارة الخدمة المدنية.
و تاريخ بدء الدراسة 12/ 10 / 1432هــــ بإذن الله تعالى، على فترتين صباحية ومسائية . فترة الدراسة الصباحية من الساعة (8) إلى الساعة (12) . والفترة المسائية من الساعة (4) إلى (8) .
يختار الدارس والدارسة الفترة المناسبة لهما .
للتسجيل الرجاء الاتصال على الأرقام التالية : للرجال الاتصال على الهاتف 0 588338 جوال : ( 0505966322 ) وللنساء الاتصال على الهاتف 5893324 جوال : ( 0503582244 ).
أو زيارة الرابط التالي : http://www.ahsaosary.org/application

والدبلوم الثالث/ دبلوم إعداد قيادات العمل الاجتماعي (للنساء فقط)
تحت إشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبدعم من مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية ينعقد في معهد التنمية الأسرية العالي النسائي للتدريب، ويستهدف العاملات في قيادة العمل الاجتماعي لرفع مستوى تأهيلهن وأدائهن؛ عن طريق تنمية خبراتهن ومهاراتهن وتزويدهن بما يساعدهن على أداء مهامهن علمياً وعملياً، بصورة تتناسب مع الدور المهم والمؤثر الذي يضطلعون به في العمل الاجتماعي.
والراغبات من الحاصلات على الشهادة الثانوية أو أكثر؛ ليكنَّ مؤهلات للعمل في مجال قيادة العمل الاجتماعي.
ويتوقع أن تلم الأخوات بالمعلومات والخبرات التالية:
أولا: المهارات التخصصية: الخدمة الاجتماعية، وعلوم الاجتماع والنفس والإدارة، والتربية والتفكير, ومهارات الاتصال الإداري, والتدريب, والإرشاد والأمن الاجتماعي, والإعلام الاجتماعي.
ثانيا: المهارات العامة:
اللغة الإنجليزية, واللغة العربية, والثقافة الإسلامية, والحاسب الآلي.
وعدد ساعات التدريب/ (832) ساعة تدريب في المعهد، و(320) ساعة تدريب في ممارسة العمل.
وتمنح الخريجة في هذا القسم شهادة إتمام برنامج: (دبلوم إعداد قيادات العمل الاجتماعي)؛ المعتمد لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بعد الاختبار الشامل.
ومن المتوقع أن تعمل الخريجة في المجالات المرتبطة بالتخصص الذي يرتبط به الدبلوم؛ مثل (إدارة المؤسسات الخيرية والاجتماعية, والتدريب الاجتماعي, والبحث الاجتماعي, وأي عمل اجتماعي في المؤسسات الحكومية والخيرية والاجتماعية والأهلية). علما بأن المعهد لا يضمن للخريجة التوظيف بعد التخرج.
ومن المؤسسات التي ترحب بالدارسة:
1. مراكز التنمية الأسرية.
2. مراكز التنمية الاجتماعية.
3. لجان التنمية الاجتماعية.
4. مراكز جمعيات البر.
5. دور الحماية الاجتماعية.
6. الأقسام الاجتماعية في كل الدوائر الحكومية.
7. دور الأيتام.
8. دور المعاقين.
9. دور رعاية الفتيات.





    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات