إطلاق أول مشروع مسح وطني للصحة النفسية يستهدف 10 آلاف شخص .



الرياض - محمد الحيدر تصوير – عليان العليان


وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة امس اتفاقيات لتنفيذ "البرنامج الوطني للصحة النفسية في المملكة" بين المركز وكل من وزارة الصحة، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وجامعة الملك سعود.

كما جرى توقيع اتفاقيات الشراكة الإستراتيجية بين مركز أبحاث الإعاقة والعديد من الوزارات والجهات الأكاديمية والبحثية، حيث تم توقيع اتفاقية مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.

وستشمل عينة الدراسة التجريبية (10,000) شخص يتم اختيارهم من الجنسين الذكور والإناث الذين تقع أعمارهم في الفئة العمرية من (15-65) سنة، يتم اختيارهم بشكل عشوائي من كل أسرة يقع عليها الاختيار حسب توزيع العينة العشوائي، الذي سيغطي مناطق المملكة الثلاث عشرة.

ونوه الأمير سلطان بن سلمان في كلمة له بهذه المناسبة بدعم القيادة لقضية الإعاقة، وشكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ومؤسس المركز، على الدعم المتواصل والتوجيه المستمر من سموه وتقديم كل ما بوسعه لدعم المركز وأبحاثه العلمية التي تهدف لمنفعة الناس تحقيقاً لشعار المركز "علم ينفع الناس".

واثني سموه على دور منظمة الصحة العالمية جامعة هارفارد، حيث كانت انطلاقة هذا البرنامج المسحي منذ عام 1990م برعاية وإشراف منظمة الصحة العالمية.

وقد أقيم حفل خطابي استهل بكلمة عبدالرحمن التركي رئيس مجلس إدارة أبراج كابيتل إحدى الشركات الداعمة لتنفيذ برنامج المسح الوطني للصحة النفسية، وعضو مؤسس لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، واستعرض خلالها كلمته أهمية هذا البرنامج الذي يقوم بتنفيذه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بالتعاون مع العديد من الجهات المحلية والعالمية المتخصصة.

وفي كلمة لمعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد الخشيم وكيل الوزارة لشؤون التخطيط والتطوير، أشار فيها إلى أهمية هذا البرنامج الحيوي الذي ينفذه المركز، وأثنى في كلمته على الدور المميز الذي يقوم به مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في التصدي لقضية الإعاقة ودعم البحث العلمي المتخصص، منوهاً بالتعاون المستمر بين الوزارة والمركز في تنفيذ العديد من البرامج الهامة ومنها برنامج الكشف المبكر على الأطفال حديثي الولادة، وكذلك برنامج المسح الوطني للصحة النفسية الذي يعتبر البرنامج الأول في المملكة.






المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15700 .





    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات