وزارة الصحة تنبه المواطنين للوقاية من مرض متلازمة الانحلال الدموي اليوريمي .



عاجل(منى المحمد)



أوضحت وزارة الصحة أن هناك ازديادا في حالات مرض متلازمة الانحلال الدموي اليوريمي في أوربا منذ بداية شهر مايو 2011 وبلغت تلك الحالات الناتجة عن الإصابة بسميات (شيجا توكسين) التي تفرزها بكتيريا ايكولاي من النمط الجديد (0104:H4 )) في ألمانيا 520 حالة مبلغة حتى 3 يونيو 2011 و11 حالة وفاة ، مشيرة إلى أن أعراضها تتلخص في تقلصات شديدة بالبطن و إسهال دموي ناتج من الإصابة بسموم (شيقا توكسين التي تفرزها بكتيريا ايكولاي) وقيء وأحيانا يصحب المرض ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

وأكدت الوزارة في إشارتها لما تناقلته بعض وسائل الإعلام مؤخراً أن معظم الحالات كانت في الجزء الشمالي من ألمانيا فيما بلغت في أنحاء أوروبا الأخرى (74 حالة) كانت موجودة في وقت سابق في هذه المنطقة (شمال ألمانيا).
وقالت إن البحوث التي أجريت حتى الآن أظهرت أن للمرض علاقة بأكل الطماطم والخيار وأوراق السلطة الخضراء (الطازجة غير المطبوخة) التي تكون ملوثة بهذا النوع من البكتيريا وما زالت هناك حالات جديدة تسجل مما يعني أنه مازال هناك انتقال للعدوى.

وأضافت الوزارة أن متلازمة الانحلال الدموي اليوريمي مرض له مضاعفات خطيرة وهو يصيب الأمعاء ويفرز سموماً ويؤدي في النهاية إلى فشل كلوي وأنيميا، ويتصف المرض بمقاومته الشديدة لمعظم المضادات الحيوية الذي يجعل نسبة الوفيات به عالية ودخول نسبة كبيرة من المرضى للعناية المركزة ، فيما تتراوح فترة حضانة المرض (وهي الفترة من دخول البكتيريا لجسم الإنسان إلى ظهور الأعراض) تتراوح من 2-10 أيام مع متوسط(3- 4) أيام.

وأهابت الوزارة بالجميع إلى أهمية الوقاية من هذا المرض عن طريق غسل الخضار الطازجة جيدا قبل أكلها وغسل الأيدي جيدا بعد غسل الخضروات وعلى أي شخص يصاب بإسهال دموي وخصوصا القادمين من خارج المملكة (أوروبا وبخاصة ألمانيا) أن يتوجه إلى اقرب مرفق صحي.

ونصحت الوزارة المسافرين الذين يرغبون السفر إلى أوروبا وخاصة ألمانيا بأخذ الحيطة والحذر والتأكد من نظافة الخضار الطازجة ومراجعة أقرب مركز صحي في حالة ظهور الأعراض.





المصدر: صحيفة عاجل الإلكترونية ، نشر بتاريخ 04/06/2011 م .





    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات