معرض في الخبر يحذر من الإدمان على الأجهزة الإلكترونية لدى الأطفال .



الخبر – إبراهيم الشيبان


تنبهت إحدى المدارس بالخبر لخطر التقنيات الحديثة وإدمان الأطفال عليها من خلال معرض أقيم في مدرسة حدائق البيان بالخبر أمس الأول وحمل صبغة تحذيرية من الإدمان على الأجهزة الالكترونية واشتمل المعرض عشرة أركان ركزت على التأثيرات على الأعصاب والحالة العقلية والنفسية جراء استخدام الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى التأثيرات الأكاديمية والضعف التحصيلي للطلاب جراء المكوث أمام شاشات التلفاز والحاسب الآلي والآي باد والبلايستيشن واستخدام أجهزة البلاك بيري والايفون والألعاب الالكترونية عبر الانترنت (الاكس بوكس والترافيان).

وعزت دراسة تم عرضها في المعرض لكيمبرلي يونج ان 58 بالمائة من طلاب المدارس المستخدمين للانترنت اعترفوا بانخفاض مستوى درجاتهم وغيابهم عن الحصص المقررة، ملمحة الدراسة إلى عدد من المآسي منها ترويج للعقائد الباطلة والأفكار الهدامة والدعوات الخبيثة إضافة إلى إمكانية التعامل مع أشخاص مجهولين مما قد يؤدي إلى الوقوع في جماعات محظورة.

وقال المشرف على المعرض الدكتور خالد الحسين، بأنهم تبنوا هذه المبادرة التي قد تكون الاولى على مستوى المدارس بالمملكة للحد من التأثيرات السلبية على السلوك والنسيج الاجتماعي واثر دخول التقنية على العادات الاجتماعية الأساسية جراء طول استخدام التلاميذ لهذه الأجهزة من خلال معرض متكامل بالأجهزة التشبيهية والأركان بحضور الاباء والأمهات في الجانبين.

وأوضح بأنهم من خلال المعرض ناقشوا الأمراض التي تصيب الطفل جراء المكوث طويلا أمام التلفاز والأجهزة الالكترونية منها إصابات العمود الفقري وضعف النظر وقلة التركيز والشعور بالوحدة والانفراد الاجتماعي والتأثيرات على الخلايا الدماغية وتجلط الدم وتصلب الشرايين والسمنة من طول فترة الجلوس على استخدام هذه الأجهزة.

وأضاف الدكتور الحسين بان المعرض حفل بتفاعل الأطفال أولياء أمورهم، محذرا من ارتفاع السلوك العدواني لدى الأطفال نتيجة الإدمان (عدم قدرة الإنسان على الاستغناء عن شي ما) على استخدام الألعاب الالكترونية على الانترنت والأجهزة التي قد تؤثر على تربية أطفالنا، لافتا بأن بداية علاج أي مشكلة هو أولاً الاعتراف بوجودها.

وأكدت رغد المريسل وهند صديقي ونورة عبدالهادي طالبات مشاركات في المعرض، بأن كثيرا من الأجهزة الالكترونية تحتوي على العديد من الانحرافات والألعاب الإجرامية مطالبين بتراخيص نظامية وفق الضوابط السعودية لهذه الألعاب وتكون مراقبة من العائلة، مبدين سعادتهم في المشاركة في هذا البرنامج من خلال ما شهدوه مع أولياء أمورهم وتبيان خطر الإدمان على هذه الأجهزة الالكترونية سواء كانت جوالات او أجهزة حاسب آلي والآي باد و التلفزيون... وغيرها من الأجهزة الالكترونية الأخرى.





المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15671 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات