دراسة : عدم تحمل اللاكتوز مرتبط بمشكلة نفسية .



واشنطن - (ي ب أ)


أظهرت دراسة جديدة أن تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب قد يكون في بعض الأحيان مرتبطاً بمشكلة نفسية وليس بالمعدة.
وذكر موقع "هلث داي" الاميركية أن الباحثين في جامعة "ار ار سي سي اس" الإيطالية وجدوا أن بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل اللاكتوز قد يكونون يعانون من مشكلة نفسية. ووجد الباحثون الذين أجروا دراستهم على 102 مريض بينهم 77 امرأة أن هناك أشخاصا يعانون من هذه الحالة لكن الأوجاع والأعراض التي يحسون بها هي حقاً مرتبطة بعوامل نفسية. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة غيدو باسيليكو "علينا أن لا نلقي باللوم على اللاكتوز نفسه بالنسبة للأعراض المرتبطة بعدم تحمله".

وتبيّن أن من يعانون مما يعرف "بالاضطراب جسدي الشكل" تظهر عندهم اضطرابات في أجزاء مختلفة من الجسد، مثل الضعف والوهن، لكن لم يتبيّن لديهم سبب جسدي لذلك. وظهر أن المصابين فعلاً بالمرض بسبب مشكلة فيزيائية يشكلون فقط 33 بالمائة من الأشخاص التي تظهر عندهم الأعراض. وقالت الطبيبة ماري مايش من جامعة كاليفورنيا "إنه شيء حقيقي هم يعانون بالفعل من الأعراض"، مضيفة أن كثيراً من الخبراء يظنون أن أغلب هذه المشكلة ترتبط لدى أغلب من يعانون منها بمسائل نفسية لم تتم معالجتها.





المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15664 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات