كوليسترول الدم يصيب 54بالمائة من السعوديين .



عبد الله العماري - الرياض


دعا استشاري متخصص في أمراض القلب إلى وقف الفوضى المسيطرة على المائدة السعودية والتي تسببت في إصابة أكثر من نصف سكان المملكة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وزيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين حيث ارتفعت نسبة الإصابة به في المملكة إلى 54%.

وقال استشاري طب القلب في جامعة الملك سعود ونائب مدير مركز الملك فهد لطب وجراحة القلب الدكتور محمد عرفة ان هذه النسبة المفزعة تأتي نتيجة للحياة العصرية الخالية من ممارسة الأنشطة الرياضية والاعتماد على الأنظمة الغذائية غير الصحية.

وكشف عرفة عن إطلاق جمعية القلب السعودية منصة متخصصة في أبحاث أمراض الكوليسترول بهدف رفع معايير الخدمات الطبية في مجال علاج حالات ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وتقييم المستوى الفعلي للتحكم بالمرض بين مرضى الكوليسترول في المملكة من خلال دراسة 4000 مصاب بالمرض ومن المتوقع أن تنشر نتائج هذه الدراسة في أواخر العام الحالي.

وأشار عرفة الى أن الدراسة أطلقت تحت مسمى(سيفوس) لتناول أهم المشاكل الصحية التي تواجه الخليجيين بشكل عام والسعوديين على وجه الخصوص، مرجعاً الاهتمام المتزايد بالتحكم بمستوى الكوليسترول إلى العلاقة القوية بينه وبين معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكونه من أهم العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بهذه الأمراض.

وشدد على أهمية الكشف المبكر عن المرض، حيث يساعد على خفضه بواسطة مجموعة من الأدوية والتي تعمل على خفض الدهون المنخفضة الكثافة المعروفة بالكوليسترول السيئ وهذا يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وحول أبرز النصائح التي يمكن أن تقدم للمصابين بارتفاع الكوليسترول، أكد عرفة أن النصيحة الأهم تتمثل في تغيير النظام الغذائي والقضاء على الفوضى بحيث تكون هناك استراتيجية يتم اتباعها منذ الطفولة لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وما يترتب عنها من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بصورة منتظمة والمحافظة على الوزن من الزيادة غير المرغوب فيها .




المصدر: صحيفة اليوم ، نشر بتاريخ 13/5/2011 م.




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات