ارتفاع نسبة الشفاء من السرطان إلى 75 بالمائة .



جعفر الصفار – القطيف



كشفت استشارية أمراض الدم والسرطان الدكتورة يسرى العوامي أن نسبة الشفاء من مرض السرطان ارتفعت إلى 75 بالمائة مشيرة إلى أن ذلك يرجع إلى التقدم العلمي والاكتشافات والتطور في البحوث العلمية.
جانب من المعروضات بالمؤتمر

وقالت الدكتورة العوامي خلال المؤتمر الصحي السادس (نحو مراهقة سليمة) الذي نظمه القسم النسائي لصندوق الزواج الخيري بمدينة صفوى بمحافظة القطيف: ان أكبر عدد لحالات السرطان ظهرت في المنطقة الشرقية ومكة المكرمة والرياض عام 2005م وأكدت ان التدخين مسؤول عن نحو 30 بالمائة من وفيات السرطان بأنواعه.

وأشارت العوامي إلى انه يمكن الشفاء من أمراض السرطان بنسبة 100بالمائة في حالة الاكتشاف المبكر للمرض، وأكدت ان التدخين مسؤول عن نحو 30 بالمائة من وفيات السرطان بأنواعه، مشيرة إلى ان غالبية المدخنين لم يسلموا من صراع المرض في معظم الأحيان، وقالت إن التدخين مسؤول عن نحو 90 بالمائة من سرطان الرئة الفتاك الذي يؤدي إلى الوفاة.

وكشفت أخصائية صحة الفم والأسنان ولاء آل علوي عن حالات تسوس بنسبة 75 بالمائة لدى الصغار و59 بالمائة لدى البالغين وأوضحت ان ركن الأسنان شمل شرحا لأهمية العناية بالأسنان وطرق المحافظة عليها، مشيرة إلى انه تم الاستعانة بالتجهيزات والأدوات التثقيفية لتعريف أفراد المجتمع بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان، وتناول الغذاء الصحي، وضرورة المراجعة الدورية لطبيب الأسنان، وتطبيق بعض الإجراءات الوقائية منها وضع مادة الفلورايد المركزة ومواد عازلة لسطح السن للحماية من التسوس.





المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13833 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات