قرار فلسطيني يمنع عقد قران الزوجة الثانية دون إبلاغ الأولى .



غزة: وائل بنات
أصدر رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي الفلسطيني بالضفة الغربية، القائم بأعمال قاضي القضاة يوسف ادعيس تعميما للمحاكم الشرعية يقضي بعدم عقد قران المتزوج دون إبلاغ زوجته الأولى.

وقال ادعيس إن التعميم يأتي في إطار الحفاظ على الأسرة الفلسطينية، ويتضمن عدم إجراء عقد زواج للرجل المتزوج دون إبلاغ الزوجة الأولى، أو الزوجات إن كان للزوج أكثر من زوجة، بأنه يرغب في الزواج من أخرى، وإفهام المخطوبة أن خاطبها متزوج بأخرى.

وأضاف أن القاضي الشرعي هو من يقوم بإبلاغ الزوجة الأولى بأن زوجها يريد الزواج مرة أخرى، وكذلك يفهم المخطوبة بأن خاطبها متزوج، قبل أن يقوم بعقد القران الجديد.

بدوره قال رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بغزة حسن الجوجو لـ"الوطن" إن كان التبليغ شكليا ولا تترتب عليه إجراءات في حال رفضت الزوجة الأولى الزواج فإن هذه المسألة تبقى في إطارها الشكلي، لكن في حال ترتب على رفض الزوجة الأولى قرار يقضي بمنع عقد الزواج من الثانية، فإنه يكون بذلك قد قيد مباحا ليس هناك داع لتقييده، وضيق على المسلمين.






المصدر: صحيفة الوطن أون لاين . نشر بتاريخ 24/4/2011 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات