أخصائية نفسية: 40% من المدمنين يعيشون في أسر مفككة.


أكدت أخصائية نفسية أن 40% من متعاطي المخدرات يعيشون في أسر مفككة كأحد أبرز عوامل الإدمان، فيما تتوزع العوامل الأخرى بين مجاراة الأصدقاء (34%)، نسيان المشاكل (22%)، الرغبة في التقليد (11%)، الإشباع الجنسي (9%)، مشيرة إلى أن40% من المدمنين كانوا يتعاطونها في المنزل.

وبينت الدكتورة بسمة فيرة أخصائية الطب النفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام أن نسبة الإدمان منتشرة بين المراهقين الذين يتعاطون النيكوتين والمنبهات والكحول والحشيش، وهي رغم سهولة الحصول عليها إلا أنها تؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية والتخلف العقلي، حيث إن نسبة الوفاة بين المدمنين تشكل 12% أكثر من غيرهم.

جاء ذلك خلال حفل رعته صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز حرم أمير المنطقة الشرقية مساء أمس الأول تكريما لـ 130 متطوعة شاركن في نشاط حملة (هلا بالأمل) التي نظمها مجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام في مقر الغرفة التجارية بالدمام.

وأشارت د. بسمة إلى أن من أهم أسباب تعاطي المخدرات، أساليب التربية الخاطئة نتيجة المشاكل الأسرية بسبب التسلط والحماية الزائدة والإهمال والتدليل أو التحقير والقسوة والتفرقة في المعاملة بين الأبناء، مما دفعهم للإدمان كوسيلة للتعبير عن رفضهم لآبائهم وطريقة تعاملهم.

المصدر" صحيفة المدينة، العدد: 17514.

    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات