6 بالمائة من السعوديين مصابون بتصلب الشرايين .



اليوم - الدمام 2011/02/18 - 22:00:00


أكد استشاري قلب وقسطرة ورئيس قسم تقنية القلب بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام الدكتور عبدالله الشهري ان منظمة الصحة العالمية قدرت نسب الوفاة نتيجة أمراض القلب بـ 22 بالمائة مشيرا إلى أن الذبحة الصدرية تصدرت في المركز الأول.

وارجع الدكتور الشهري خلال المحاضرة التي ألقاها بحفل المعرض التثقيفي "كيف تحمي نفسك من تصلب الشرايين التاجية .. قلبك حياتك" الذي أقيم برعاية مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش في مجمع الراشد التجاري واختتمت فعالياته الجمعة، ارجع ارتفاع نسب الوفاة إلى عدم التثقيف الصحي لدى كثير من فئات المجتمع منوها الى ان المعرض يعد بمثابة فرصة للتوعية لأهم الأمراض المؤدية للوفاة .
وأكد ان الذين يعانون تصلب الشرايين التاجية من السعوديين حسب دراسة علمية 6,00 بالمائة والمعرض يهدف الى التصدي لهذه النسبة وتقليلها الى ادنى حد ممكن والتعرف على أهم الأسباب المؤدية لتفشي هذا المرض الخطير وتوعية المجتمع والحد من العوامل التي تؤدي إلى تصلب الشرايين .
واضاف خلال عملنا في مستشفى الملك فهد الجامعي لوحظ أن غالبية المرضى تنقصهم كثير من المعلومات حول المرض ولكن من مبدأ الحرص وإيصال الرسالة الصحية والعلمية التي نقوم من اجلها نسعى لان يتعرف الزائر للمعرض على كيفية تجنب حدوث نوبات الذبحة الصدرية واحتشاء عضلة القلب (الجلطة ) وكيف يتم تشخيصها كون المعرض يعد الأول في هذا المجال وينوي قسم تقنية القلب بتنظيمه بشكل سنوي.

الحل لأمراض القلب تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي وعدم تناول الوجبات السريعة التي تشكل الدهون فيها نسبة عالية وأهمية الفحص الدوري لمن هم فوق الأربعين.

وأكد الشهري أن الحل لأمراض القلب هو تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي وعدم تناول الوجبات السريعة التي تشكل الدهون فيها نسبة عالية مؤكدا على أهمية عمل الفحص الدوري للجسم لمن هم فوق الأربعين عاما ويفضل أن تكون كل عامين منوها إلى أهمية تناول الأغذية المفيدة مثل الخضار والفيتامينات واللحوم الحمراء بشكل مقنن واللحوم البيضاء من مشويات لتأثيرها الايجابي على صحة الفرد.

من جانبه أكد مدير جامعة الدمام على أهمية التثقيف الصحي لأفراد المجتمع وتنمية المعلومات الصحية للحد من الإصابة بأمراض القلب وكثير من الأمراض ، منوها بان المعرض نظمته الجامعة لخدمة المجتمع المحلي .
وأشار الدكتور الربيش الى ان محتويات المعرض مهمة جدا منوها الى أن طلاب الجامعة المشاركين يقومون بتثقيف الحضور بكيفية العناية بالجسم والقلب وغير ذلك .

ولفت الى أهمية التوعية الصحية بامراض السكر والضغط محذرا من عادة التدخين والسمنة والحياة الخاملة بعدم ممارسة أي نشاط رياضي لما له من تأثير على الصحة العامة للجسم وخاصة على القلب بشكل مباشر . وقال إن الجامعة حرصت من خلال معرضها على التطرق إلى جوانب عديدة في كيفية الحفاظ على القلب من خلال توزيع البروشورات وعمل التحاليل الطبية والفحوصات على زائري المعرض من فحص للسكر ونسب الكوليسترول وقياس الضغط والطول والوزن.




المصدر: صحيفة اليوم ، نشر بتاريخ 18/2/2011 م .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات