أخصائية تغذية تحذر من تقديم البيض والفواكه للطفل في الأشهر الأولى .



الدمام - هيثم حبيب


أكدت أخصائية للتغذية بأن أفضل طريقة لتتأكد الأمهات من حصول أطفالهم على الغذاء الكافي لجسمهم هي تنويع المأكولات المغذية قليلة الدهون والسكر مع تناسب كميات الوجبات حسب عمر الطفل .

ونصحت الأخصائية إيمان عيسى القلاف بتجنب تقديم الحلويات والفواكه والمكسرات والبيض والقمح خلال الشهر الأول من عمر الطفل منعا لحدوث حساسية من الغذاء .

وذكرت القلاف "على الرغم من مثابرة الأهل في دفع أبنائهم (ماقبل المدرسة) إلى الأكل إلا أن الأطفال في هذا العمر عادة ما يكونون مشغولين في استكشاف عالمهم إضافة للعب واللهو ولا يحرصون على تخصيص وقت للطعام وهو ما يجعل بعض الأمهات يحاولن إجبار أبنائهن على تناول الطعام ، وهو ما ننصح بالابتعاد عنه واستبداله بالتشجيع وإتاحة المجال لهم لاختيار ما يرغبون به من طعام شرط أن يكون صحيا ومفيدا".

وأشارت بأنه من المفترض أن يقدم الطعام للطفل (من 1 إلى 3 سنوات) على فترات لا تتعدى الساعتين في القسم الحيوي من يوم الطفل وان تنظم الوجبات الأساسية والخفيفة لتكون لذيذة وتعطي الكميات المناسبة من حصص مجموعة الحليب واللبن والجبن ومجموعة اللحوم والدجاج والسمك والبقوليات والبيض ومجموعة الخضار والفواكه ومجموعة النشويات والارز والمعكرونة ، بينما تغذية الطفل ما قبل المدرسة اي (من 3 إلى 6 سنوات) حيث يستطيع الطفل في هذه المرحلة تناول 3 وجبات رئيسية نظرا لما يمتاز به من زيادة ملحوظة في نشاطه وحركته ،إضافة لتطور قدرته في اللغة واكتسابه العادات الاجتماعية ، وهو ما يجعلها من أهم مراحل تكوين العادات الغذائية الجيدة والسلوك الحسن ، كما يتأثر الأطفال في هذه المرحلة بالإعلانات التجارية بشكل كبير .

وطالبت القلاف من الأمهات والآباء بتعويد أطفالهم وغرس العادات الغذائية الصحية لديهم منذ الصغر من خلال جعل وقت وجبة الطعام مسليا وممتعا لهم بما يجعلهم لا ينفرون منها ، إضافة للصبر عليهم خصوصا وهم يحتاجون لنوع من التدريب لتعلم وضعية الجلوس والهدوء استعدادا للأكل .



المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15568 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات