جامعة طيبة بصدد عقد دورات علمية للأئمة والخطباء خارج المملكة .



المدينة المنورة سالم الأحمدى


قام مدير جامعة طيبة الأستاذ الدكتور منصور النزهة بتكريم وفد من اتحاد المنظمات الاجتماعية الرائد لجمهورية أوكرانيا والذي انتظم في برنامجٍ علمي نظمه المعهد العالي للأئمة والخطباء لمدة أسبوعين، وذلك في ختام البرنامج.

وقد بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم ألقى عميد المعهد العالي للأئمة والخطباء الدكتور صالح الحربي كلمة رحب فيها بمدير الجامعة ووفد اتحاد منظمات الجمعيات الاجتماعية الأوكرانية، مشيداً بالتعاون بين المملكة وجمهورية أوكرانيا في عدد من المجالات.

وأشار د. الحربي إلى أن البرنامج العلمي يشارك فيه نخبة من أعضاء هيئة التدريس من أساتذة المعهد وكذلك عدد من المدربين والمتخصصين في هذا الجانب، وستكون الدورة على مدى أسبوعين، وأن البرنامج متنوع بين علوم شرعية ومهارات وأطروحات تربوية.

عقب ذلك قدم عرض مرئي للبرنامج عن الوفد واللقاءات العلمية التي عقدت، وكذلك الزيارات التي قام بها الوفد ولقاءاتهم بعدد من العلماء وأئمة الحرم النبوي الشريف.

ثم ألقى الدكتور إسماعيل قاضي رئيس وفد اتحاد منظمات الجمعيات الاجتماعية الأوكرانية كلمة شكر فيها حكومة خادم الحرمين الشريفين على ما تقدمه من خدمات للإسلام والمسلمين ووقوفها الدائم خلف القضايا الإسلامية، كما شكر مدير جامعة طيبة على استضافة الجامعة للوفد ودعمه للبرنامج العلمي مما سيسهم في تحقيق النتائج الإيجابية بإذن الله.

وذكر قاضي أن عدد الوفد المشارك عشرة من أئمة وخطباء أوكرانيا ممن شاركوا في البرنامج العلمي وينتشرون في عدد من المدن الرئيسية في مختلف جمهورية أوكرانيا مما سيوسع من قاعدة الوسطية ونشر الدين الإسلامي الصحيح، مضيفاً أن الاتحاد اختار المعهد العالي للأئمة والخطباء بالمملكة لما له من جهود ملموسة ونتائج إيجابية في تطوير ودعم أداء ومهام الأئمة والخطباء في مختلف أنحاء العالم.

عقب ذلك القى الدكتور النزهة كلمة رحب فيها بالوفد الأوكراني في بلدهم الثاني المملكة، مؤكداً أن الجامعة تبذل جهودها لإنجاح البرامج العلمية المعدة للوفود الزائرة بدقة وعناية لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه البرامج.

وأوضح معاليه أن الجامعة تسعى إلى عقد دورات علمية يقدمها المعهد العالي للائمة والخطباء خارج المملكة وقد وقعت الجامعة عددا من الاتفاقيات لعقد دورات في كل من البحرين والكويت ولبنان، وأن الجامعة تسعى للتوسع في هذا الجانب ويشرفها أن تستقبل طلاب أوكرانيين يدرسون الدبلوم العالي في المعهد، سائلاً الله لهم التوفيق والسداد في جهودهم وأعمالهم.
وفي ختام الحفل كرم معاليه أعضاء الوفد الأوكراني وجرى التقاط الصور التذكارية.

جدير بالذكر أن البرنامج العلمي اشتمل على محاضرات قدمها عدد من أئمة الحرم النبوي الشريف، وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي وشملت فقه السيرة، ومهارات الحوار والاتصال، وضوابط الفتيا، وفقه المعاملات، والدعوة، والتفسير، وفقه الأسرة، والخطابة، والعقيدة وأهميتها، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.




المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15541 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات