أمير المدينة يرعى اليوم الملتقى الأول لمواجهة العنف الأسري .




المدينة المنورة - سالم الأحمدي، خالد الزايدي


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة ينطلق الملتقى العلمي الأول وورش العمل المصاحبة له بعنوان (نحو شراكة مجتمعية فاعلة في مواجهة العنف الأسري) والذي تنظمه جامعة طيبة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة صباح اليوم لمدة يومين.

وأوضح عضو اللجنة التنظيمية الدكتور نايف الحربي أن الجهود التي يقوم بها مدير الجامعة الدكتور منصور النزهة أسهمت في قيام الجامعة بدعم البرنامج العلمي ماديا والشراكة مع المديرية العامة للشؤون الصحية في انجاح البرنامج لأهمية دور خدمة المجتمع والذي توليه الجامعة أهمية بالغة.

وأشار الدكتور الحربي أن اللجنة التنظيمية برئاسة الدكتورة فاطمة داوود قد قامت باعتماد البرنامج العلمي للملتقى حيث سيتطرق اليوم الأول للجلسات لعدد من المحاور حيث سيرأس الجلسة الأولى الدكتور محمد العوفي وعبدالغني القش وستتناول نظرة عامة عن العنف الأسري والاشتباه والتشخيص لإيذاء الأطفال والخصائص النفسية للضحية والمعتدي، أما الجلسة الثانية فيرأسها الدكتور عبدالحميد عبدالله الحبيب والرائد محمد إبراهيم الجهني وتتناول نظام الحماية في المؤسسات الصحية، والعنف الأسري، مظاهرة وآلية مواجهته من منظور أمني، والادعاء العام والتحقيق مع حالات العنف الأسري، ودور المؤسسات القانونية في مواجهة العنف الأسري، كما ستقام ورشة العمل الأولى بعنوان (الاكتشاف والتشخيص).

وأضاف الحربي أن برنامج الفعاليات سيواصل أعماله يوم الأحد حيث تنطلق الجلسة الثالثة والتي يرأسها د. حمادي علي التونسي، وأمل زاهد وتناقش نظام التعليم في الحد من إيذاء الأطفال، ودور الشؤون الاجتماعية في الحماية، ودور الجمعيات الخيرية في مساندة ضحايا العنف الأسري، وأساسيات الكشف الطبي الشرعي، والاعتداءات الجنسية وطريقة رفع العينات، وسيرأس الجلسة الرابعة د. ماجد محمد قاروب وعبدالله منور الجميلي وتناقش تقنيات المقابلة مع ضحايا الاعتداء، وتأهيل الضحية و المعتدي، وأثار العنف الأسري على الأسرة ثم تلي ذلك التوصيات.

كما سيشهد اليوم الثاني والأخير ورشة عمل بعنوان تقنيات المقابلة مع الضحايات، وكذلك ورشة بعنوان التدخل والإجراءات.




المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15538 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات