جامعة الأميرة نورة تسهم بتكوين لجنة لتأهيل المفرج عنهم نفسياً واجتماعياً



الرياض- سحرالشريدي

أسهمت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالعديد من البرامج والانشطة للسجينات والقيام بدراسة احتياجاتهم ومشكلاتهم,وذلك من خلال تكوين لجنة لتأهيل المفرج عنهن نفسياً واجتماعياً,مكونة من د. نوف العتيبي,د. منيرة الفريح،د. مياز الصباغ، والأستاذة فوزية الدباس.

إلى جانب الدورات التدريبية إلى نظمتها وكالة خدمة المجتمع وتنمية البيئة للسجينات بهدف التعاون معهن وإكسابهن مهارات وحرفاً يدوية تهمهن في حياتهن العملية,منها"دورات في تصميم الأزياء وإعداد الباترونات" للدكتورة هدى التركي,و"فن الإعلان" للدكتورة وسمية العشيوي,إلى جانب دورة "تنفيذ تكوينات من التراث الشعبي بخامة الاكريلك " للدكتورة ندا الجلال,و "مشروع ورش عمل في إشغال المعادن" قدمتها د.عليا الفدا،إضافة إلى تنظيم دورة للأخصائيات الاجتماعيات العاملات في مجال السجون بعنوان "مهارات دراسة الحالات الفردية للنزيلات"شارك فيها كل من : د. جميلة اللعبون,د. منيرة الفريح،د. منيرة السنبل ، د. هيفاء الشلهوب،د. سارة الخمشي،ود. أمل الفريخ.

كما تم تنفيذ ورشة عمل بعنوان "تصوير مقترح لبرنامج الرعاية الاجتماعية للمفرج عنهم" مكون من مجموعة من الطالبات بكلية الخدمة الاجتماعية.

وقدمت الجامعة العديد من الدراسات حول السجينات وأسرهن، منها دراسة علمية عن أسباب الرفض الأسري للسجينات بعد انتهاء مدة حكمهن, إلى جانب دراسة مشكلات السجون والسجينات واقتراح الحلول لها, إضافة إلى إقامة لقاء علمي بعنوان "فتيات خلف القضبان".


المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15533 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات