أولمبياد وطني « للإبداع العلمي » في وزارة التربية والتعليم على خمس مراحل .



الرياض-هيام المفلح


تنظم وزارة التربية والتعليم بالمشاركة مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة " الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي" ، تقوم فكرته على أساس التنافس في مسار البحث العلمي أو مسار الابتكارات من خلال تقديم مشروع في أحد مجالات الأولمبياد باستخدام لوحة عرض لعرض المشروع ( بحث علمي- ابتكار) وذلك عبر المشاركة الفردية أو الجماعية، ويتم تحكيمها من قبل أكاديميين مختصين، لتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة والتي نفعلها على مستوى تعليم الرياض إدارة الموهوبات على مستوى المنطقة .

يهدف الأولمبياد إلى إعادة صياغة اهتمامات الطلبة لميادين التعلم والمعرفة ، وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام شريحة مهمة من أبناء الوطن الموهوبين والموهوبات ، وتنمية روح الإبداع لدى ناشئة وطلبة المملكة في المجالات العلمية والتقنية ، اكتشاف المواهب والملكات العلمية لدى الطلبة ، التمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية بمشاركات متميزة ، ويستهدف الأولمبياد طلاب وطالبات التعليم العام من المرحلتين المتوسطة والثانوية.

عبر مسارات مختلفة منها " مسار البحث العلمي " ، الذي يركز على مراحل البحث ويهتم بالناتج المنطقي من الدراسات والإحصاءات وفق تسلسل علمي مقنع ومفهوم يتوصل إليه بعد إجراء عدة تجارب للوصول لإثبات أو نفي الفرضية علماً بأنه يمكن أن يكون هناك مخرج مادي كجهاز أو أداة أو آلة تسهم في إثبات أو نفي الفرضية ، كما يركز مسار الابتكارات على " المنتج العلمي " سواء أكان نظرية علمية أم برهاناً رياضياً أم برنامجاً حاسوبياً أم جهازًا بشرط أن تتوفر فيه مواصفات العمل الإبداعي. ومجالات الأولمبياد تتوزع بين علم الحيوان ، علم الأرض ،علم الكواكب ، العلوم الرياضية ، العلوم الاجتماعية والسلوكية والهندسة" الكهربائية والميكانيكية" ، وكذلك الطب والعلوم الصحية ، الكيمياء الحيوية، هندسة المواد ، الهندسة الحيوية ، علم الأحياء المجهرية ،وعلم الأحياء الخلوية والجزيئية. هذا بالإضافة إلى الطاقة والنقل ، الفيزياء والفلك ، الكيمياء والإدارة البيئية ، العلوم البيئية ، علوم النبات ، وعلوم الحاسب .

يذكر أن الأولمبياد سيمر بعدد من المراحل حيث ينطلق من أولمبياد إدارات التربية والتعليم ويمر بتصفيات المناطق للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي والتي تقام في المناطق التالية:

(الرياض – مكة المكرمة – المدينة المنورة– المنطقة الشرقية– تبوك – الجوف – الحدود الشمالية – القصيم – حائل – عسير – جازان – نجران – الباحة) ، ثم المرحلة الثالثة المتمثلة في "الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي " ويشارك فيه المتأهلون والمتأهلات من أولمبياد تصفيات المناطق ، وبعدها تأتي المرحلة الرابعة والمتمثلة في الورشة التأهيلية للمشاركات الدولية ، وفيها تعد "موهبة" برنامجا تدريبيا متخصصا للطلاب والطالبات الذين تم ترشيحهم في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي لتأهيلهم للمشاركة الدولية. والاختتام بالمرحلة الخامسة المتضمنة المشاركات الدولية للطلاب والطالبات في المعارض والمسابقات الدولية وفق المعايير المنظمة لذلك .






المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15527 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات