التجربة السعودية مع «التوائم السيامية» بجامعة كورنيل الأمريكية .



غازي القحطاني ـ الرياض



استعرض وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في جامعة كورنيل الأمريكية ومستشفياتها الجامعية العريقة تجربة المملكة مع جراحات فصل التوائم السيامية خلال الفترة من عام 1990 م وحتى عام 2010م الحالي والجهود التي بذلت للوصول لهذه الإنجازات الطبية التي تحققت بفضل من المولى عز وجل ثم الدعم الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ ومبادرته الكريمة بعلاج هؤلاء التوائم.

والقى د. الربيعة محاضرة الاسبوع الماضي في الجامعة بحضور أعضاء هيئة التدريس والأطباء المتدربين وطلاب الجامعة وتضمنت عرضا لعمليات فصل التوائم والتي بلغت حتى الآن 28 عملية تكللت ولله الحمد بالنجاح ، واستعرض خلال المحاضرة شرائح عرض تضمنت لقطات معبرة لخادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ مع هؤلاء المرضى نالت استحسان الحضور لما عبرت عنه من مشاعر الأبوة الحانية التي يتمتع بها المقام السامي الكريم.

واستعرضت المحاضرة مجمل حالات التوائم السيامية التي تمت معاينتها من قبل الفريق الطبي بمملكة الإنسانية والتى بلغت 62 حالة تنتمى إلى 16 دولة مختلفة من خلال مسيرة عمل الفريق التي امتدت إلى 20 عاماً.




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13707 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات