مؤتمـرا علميا بعنوان " الاتجاهات الحديثة في مواجهة اضطراب التوحد " بمصر .




حلم مشروع : د.حنان درويش


تنظم مؤسسة " د.حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي " المشهرة بوزارة التضامن الاجتماعي بمصر :مؤتمـرا علميا بعنوان " الاتجاهات الحديثة في مواجهة اضطراب التوحد "
بمدينة الاسماعيلية بمصر في الفترة من 28 : 30 / 12 /2010 (الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس)

رسالة المؤتمر

تنبع رسالة المؤتمر من رصد واقع فئة الأفراد التوحديين بالوطن العربي وتزايد أعدادهم ، وضرورة تضافر الجهود الأهلية والحكومية لخدمة ورعاية هؤلاء الأفراد وفصلهم عن المعاقين بمؤسسات رعايتهم ، وتخصيص مؤسسات مستقلة ، وتفعيل آليات للوصول إلى نتائج ملموسة في تعليمهم وعلاجهم وتدريبهم مهنيا .

أهداف المؤتمر

يهدف المؤتمر إلى حصر جميع المؤسسات والجهات والأفراد المعنيين باضطراب التوحد عربيا ، وإلى تضافر الجهود لتمكين مؤسسة " د.حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي " من إنشاء قرية الانسان المبدع بجمهورية مصر العربية لتصبح أول قرية شاملة متكاملة لرعاية وعلاج وتأهيل وتعليم وتدريب الأفراد التوحديون بالوطن العربي على اختلاف فئاتهم العمرية (أطفال _شباب _كبار ) ، وتضم أيضا أول معهد علمي تخصص للتأهيل الأكاديمي لأخصائي االتعامل مع الأفراد التوحديين .

محاور المؤتمر

المحور الأول : الاتجاهات الحديثة فى تشخيص وعلاج التوحد وتشمل:-

الاتجاهات الحديثة فى تشخيص وتقييم اضطراب التوحد ، وأساليب التدخل وآثارها الايجابية على الأطفال التوحديين، والجديد فى التدخلات الطبية لاضطراب التوحد ، واستخدام التكنولوجيا الحديثة مع الأطفال.
المحور الثاني : الاتجاهات الحديثة فى تنمية وتعليم الطفل التوحدي وتشمل:-
تنمية مهارات وقدرات أطفال التوحد ، وتجارب ناجحة عربيا وعالميا فى تعديل سلوك أطفال التوحد ، والتأهيل المهنى لأطفال التوحد.
المحور الثالث : الدور المجتمعى لرعاية التوحديين بجميع فئاتهم ( الواقع والمستقبل) ويشمل:-
دور المؤسسات المجتمعية فى مواجهة اضطراب التوحد ، والخدمات المساندة فى مجال التوحد .
المحور الرابع : الاتجاهات الحديثة فى إعداد اخصائي تقديم الرعاية للتوحديين ،ويشمل :-
*الجديد فى أعداد وتأهيل المتخصصين فى رعاية الأفراد التوحديين (الأطفال والشباب والكبار).
النـدوات المصاحبة للمؤتمر : الاتجاهات الحديثة في تشخيص اضطرابات التوحد ( التكامل الحسي بين مصداقية التشخيص وتكامله )، والدور الجيني في اضطرابات التوحد.
ورش العمل المنعقدة على هامش المؤتمـر : الجديد في أساليب علاج الأفراد التوحديين ، واستخدام العلاج الوطيفي وأثره على الأفراد التوحديين .
الدورة التدريبية بالمؤتمر .. ( المهارات الأساسية لإعداد أخصائي رعاية ذوي التوحد )
ويحاضر فيها مجموعة من أعلام الخبراء والمحاضرين في مجال اضطراب التوحد ، ويتم منح الحاضرين شهادة معتمدة من المؤسسات المعنية .
الفئــات المستهدفـة من المؤتمر
• صناع القرار والمسئولون الذين سوف يكون لهم دور في دعم هذه الفئة ، والعلماء والأطباء والباحثون والمختصون، أسر الأطفال التوحديين والمهتمون بقضاياهم ، مقدموا الخدمات من كافة التخصصات لفئة التوحديين ، والداعمون والمساندون لقضية إضطراب التوحد، وطلاب الكليات والأقسام العلمية المعنية، ومراكز البحوث والاستشارات والجامعات والمؤسسات البحثية .
وتتكون هيئة المؤتمر من كبار علماء مصر في طب الأطفال والطب النفسي والتخاطب وعلم النفس والصحة النفسية وعلم النفس المعرفي ، والخدمة الاجتماعية واصول التربية والجودة والأمن والسلامة والعلاج الطبيعي ، ويحضره باحثين ومشاركين من السعودية والامارات والعراق وليبيا والأردن واليمن والجزائر والسودان .
تري هل يتحقق حلم قرية الانسان العربي المبدع ؟ متى؟




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات