90% من السمنة في المملكة ..مكتسبة اخصائية تحذر الفتيات من «السمنة بعد الزواج» .



الرياض-واس :


حذرت اخصائية سعودية في مجال التغذية وإنقاص الوزن من السمنة المفرطة بعد الزواج بسبب تفرغهن للحياة الزوجية وقضاء وقت طويل في مشاهدة التلفاز وتصفح الانترنت وتناول الوجبات السريعة المحضرة مسبقا .

وقالت الدكتورة ايمان الايوبي في دراسة علمية إن ما نسبته 90 في المائة من المصابين بالسمنة في المجتمع السعودي يعود الى ما يسمى بالسمنة المكتسبة وان النساء،على وجه الخصوص، تزيد نسبة احتمال إصابتهن بالسمنة ب63 في المائة مقارنة بغيرهن خلال السنوات الخمس الأولى بعد الزواج .

وحذرت الأيوبي من الموروث الاجتماعي السائد لدى الفتيات العربيات وهو ضرورة الحفاظ على الرشاقة طوال فترة ما قبل الزواج إلى أن يحققن حلمهن الأكبر وهو الزواج، وإهمال ذلك بعد الزواج .

كما تناولت الايوبي ما دعا اليه المؤتمر الأوروبي للسمنة المنعقد حالياً في العاصمة النمساوية فيينا إلى التركيز على الوقاية من السمنة باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث أجمع الخبراء في هذا المؤتمر على فعالية نوع من علاجات السمنة الآمنة وهو «زينيكال» الذي يعطل امتصاص الدهون بنسبة 30% لكنه يستوجب أيضاً تناول وجبة غذائية متوازنة مع ممارسة الرياضة.



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15487 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات