دراسـة.. «أبـوال الإبل» تحمـي مـن النوبات القلبية والدماغية .


واس – الرياض


اكتشف فريق بحثي بكلية الطب، بجامعة الملك سعود، دليلاً علمياً يثبت أن أبوال الإبل تحمل خصائص مثبطة للصفائح الدموية تشبه مفعول عقاري الأسبرين والبلافكس معاً، حيث يستخدم الدواءان بشكل واسع للحماية من النوبات القلبية والدماغية.

وأجريت الدراسة التي أكدت أن ذلك التأثير لم يثبت وجوده في أبوال الأبقار أو الإنسان, في مختبر أبحاث تخثر الدم بكلية الطب، بجامعة الملك سعود، تحت إشراف الباحثين البروفسور عبدالقادر بن عبدالرحمن الحيدر، أستاذ علم الأدوية والبروفسور عبدالجليل عبدالقادر المتخصص والخبير في تخثر الدم والصفائح الدموية, علماً بأن الدراسة شملت جمعاً لأبوال إبل من مختلف مناطق المملكة.

وقال الحيدر:"إنه من المعروف علمياً أن العقاقير التي تثبط الصفائح الدموية لديها أيضاً المقدرة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وهذا يدعم ما هو معروف من مقدرة أبوال الإبل في تثبيط الخلايا السرطانية المزروعة".

مشيراً إلى أن هناك تجارب جارية للكشف عن أثر تلك المادة على صفائح دم الذين يستخدمون أبوال وحليب الإبل بصورة منتظمة، للتعرف على الآثار الطبية لهذه الممارسة، وإلى أي مدى تكون درجة حمايتهم من النوبات القلبية والدماغية.



المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13674 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات