الصحة تطلق حملة «صحتك زاد حجك» .



الرياض - خالد العوفي


أطلقت وزارة الصحة حملتها التوعوية لموسم حج هذا العام والتي تشمل العديد من الانشطة والفعاليات تحت شعار صحتك زاد حجك حيث سيقوم مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بالإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بتقديم خدمة (صحة ضيوف الرحمن) التي ينفذها عبر الرقم المجاني 8002494444 وللعام الثالث على التوالي بشكل يومي عبر استضافة مجموعة من كبار الاستشاريين في المملكة من مختلف التخصصات الصحية .

ويتولى المركز الرد على جميع الاتصالات للإجابة على استفسارات المواطنين والمقيمين الراغبين بأداء مناسك الحج لهذا العام كما يقوم المتخصصون بالرد على اتصالات الحجاج أثناء الحج حيث تتضمن الخدمة معلومات عن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الحجاج والمعتمرين بالإضافة إلى معلومات إرشادية أثناء الحج وذلك اعتبارا من اليوم السبت.

ويستضيف المركز في الفترة الصباحية الممتدة من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة الدكتورة نسرين الشربيني استشارية الأمراض المعدية والحميات بالمستشفى العسكري وذلك للإجابة على التساؤلات المتعلقة بالأمراض الوبائية والمعدية والحميات وتقديم النصح والإرشاد للحجاج للوقاية من هذه الأمراض مع بيان كيفية التعامل مع أي طارئ لا سمح الله فيما يستضيف خلال الفترة من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة الثالثة عصراً الدكتورة منيرة بارجاء استشارية طب الأسرة والمجتمع بمستشفى الحرس الوطني.

ويواصل معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة تقديم خدمة (صحة ضيوف الرحمن) التوعوية والإرشادية قبل وأثناء موسم الحج والعمرة حيث يستضيف خلال الفترة من الساعة (10.00 12.00 ) من يوم غد د. فاطمة الجعوان استشارية النساء والولادة بمستشفى اليمامة لاستقبال استفسارات الراغبات في أداء فريضة الحج وتقديم النصح لهن مع بيان المحاذير الواجب اتباعها قبل وأثناء موسم الحج. بينما يستضيف خلال الساعة (1.00 3.00) د. صفية الشربيني استشارية الغدد الصماء والسكري بمدينة الملك فهد الطبية.

أما في يوم الاثنين 2/12/1431ه يستضيف المركز في فترته الأولى الدكتورة نائلة أنور الجدائل مديرة إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأمراض الصدرية وتقديم المشورة الطبية فيما يستضيف خلال الفترة الثانية د. محمد عبدالرحمن العتيبي استشاري القلب للكبار واستشاري تدخل بالقسطرة القلبية للكبار بمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب لتوعية الحجاج كبار السن واستقبال استفساراتهم والرد عليها بما يبين حالتهم الصحية وامكانية القيام بأداء فريضة الحج.
إلى ذلك يحل د. خالد علي الطلحي استشاري المناطق الحارة وطب المجتمع بوزارة الصحة ضيفاً على المركز خلال الفترة من الساعة(10.00 12.00) من يوم الثلاثاء 3/12/1431ه الموافق 9/11/2010م للإجابة على أسئلة واستفسارات المرضى والراغبين في أداء الفريضة هذا العام. فيما يستضيف المركز خلال الفترة الثانية والممتدة من الساعة (1.00 3.00) عصراً الصيدلانية أمل معاوية أبو الجدايل مشرفة مركز معلومات الإعلام والتوعية بالوزارة لتقديم النصح والإرشاد للحجاج وذويهم حول أهمية الالتزام بالوصفات الدوائية التي ينصح بها الأطباء المعالجون للحالة المرضية ومراجعة أقرب مرفق صحي في حالة حدوث أي طارئ لا سمح الله.

أما فيما يتعلق بالتغذية العلاجية والتغذية العامة خلال موسم الحج والعمرة لهذا العام فيتلقى د. عبدالله السدحان استشاري التغذية بوزارة الصحة استفسارات وأسئلة الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام حول هذا المجال الحيوي الهام وذلك خلال الفترة من الساعة (10.00 12.00) ظهراً من يوم الأربعاء 4/12/1431ه بينما يقوم د. ناصر الدوسري استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد بمجمع الملك سعود الطبي بالرياض بالرد على استفسارات المرضى وذويهم في هذا التخصص المهم وذلك في الفترة من الساعة (1.00 3.00) عصراً من نفس اليوم.



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15475 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات