الخادمة و السيارة و النوم سبب بدانة ثلث السعوديات .



سيف الحارثي – الخبر


كشفت دراسة ميدانية أن أكثر من 28 بالمائة من النساء والفتيات بالمملكة يعانين زيادة الوزن والسمنة فيما 23.5 بالمائة من طالبات المدارس السعودية أوزانهن زائدة عن الوزن المثالي و10.3بالمائة يعانين من البدانة والسمنة المفرطة .

وأوضحت المحاضرة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف مشاعل بنت عيضة السفياني أن 70.6بالمائة من الطالبات أكدن أن تناول الأطعمة الدهنية ومنها الوجبات السريعة والحلويات هو السبب وراء الإصابة بالسمنة فيما اتفق 38بالمائة من الطالبات على أن ممارسة السلوكيات الغذائية غير الصحية والنوم, لساعات طويلة من أهم الأسباب المؤدية إلى السمنة في الوقت الذي أبان 18بالمائة من الطالبات أن الجلوس على الكمبيوتر هو السبب من زيادة الوزن .

وأشارت السفياني الى أن ما يزيد على 76بالمائة من الطالبات لا يمتلكن المعرفة الكاملة عن السمنة و70بالمائة لا يعرفن بدقة المضاعفات والمخاطر الصحية الناجمة عنها, وأن أكثر من 85بالمائة من الطالبات غير محيطات بالمعرفة الكلية تجاه زيادة الوزن.

وأكدت السفياني أن من العوامل المسببة للسمنة وزيادة الوزن قلة النشاط الجسدي للفتيات وعدم ممارسة الرياضة, في ظل توفر الوسائل التي تساعد على الخمول مثل وجود الخادمات لأداء الأعمال المنزلية واستخدام السيارة في جميع التنقلات وحالة الفراغ التي تعاني منها طالبات المدارس والجامعات في فترة الإجازة إضافة إلى العوامل الوراثية والمرضية من حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي, أو الهرمونات, وضمور الغدة الدرقية ونقص هرمونات النمو .
وأوصت السفياني بإنشاء نواد رياضية حكومية للفتيات لمزاولة النشاط الرياضي .




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13655 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات