أخصائية: ارتفاع معدل السكري أكثر من 25 % في المملكة .



الرياض - محمد الغنامي


كشفت رئيسة قسم التثقيف الصحي في مدينة الملك فهد الطبية نوف العيسى عن ارتفاع معدل داء السكري في المملكة إلى أكثر من 25 في المائة مبينة أن النوع الأول منه يصيب الأطفال بينما النوع الثاني والذي يصيب البالغين نتيجة عدة عوامل منها السمنة وقلة الحكة والنشاط، مشيرة إلى أن هذا النوع بدأ بالانتشار في الفئة العمرية للأطفال نتيجة لانتشار السمنة والعادات الغذائية السيئة بينهم.

ودعت رئيسة قسم التثقيف الصحي إلى تكثيف الجهود التوعوية للحد من مخاطر داء السكري وذلك بإقامة الحملات التثقيفية لتوضيح الانعكاسات المتربية على إهمال هذا المرض.

وتمنت العيسى من المرضى الاهتمام بتعليمات الفريق المعالج وعدم أخد المعلومات الخاصة بالمرض من المحيطين به بل يجب أن يحرص أن تكون هذه المعلومات من مصدرها الصحيح سواء كانت من طبيبه المعالج أو المثقف الصحي وأن لا يتردد بالاتصال أو الاستفسار عن أي موضوع يشكل له عائقا.

وكان قسم التثقيف الصحي في المدينة الطبية قد أقام خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين معرضا توعويا تثقيفيا ضم عدة أركان منها التغذية، الأسنان، الخدمة الاجتماعية، العلاج الترفيهي، والصيدلية،عن اليوم العالمي للسكري تحت شعار (دعنا نعتني بالسكري الآن).

كما سينضم قسم التثقيف الصحي يوم الاثنين المقبل، محاضرات توعوية وورش عمل تخصصية للعاملين في المجال الطبي تناقش مرض السكري لدى الأطفال ، الوقاية من مضاعفات السكري المزمنة، دور المثقف الصحي، علاقة السمنة بالسكري، وستكون هناك اعتماد ل 6 ساعات تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.




المصدر : صحيفة الرياض ،العدد 15459 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات