42 شابًا وفتاة يشاركون بالندوة التأهلية للمقبلين على الزواج بالدمام .



سماح سلطان- الدمام


اختتم القسم النسائي التابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي بالدمام أمس برنامجه لتأهيل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج ، والذي نظمته إدارة التدريب بمشاركة نخبة من الاستشاريين والأخصائيين التربويين والنفسيين و 16شابًا و26 فتاة .

أبجديات الحب

وكان في طليعة الدورات المقدمة دورة «أبجديات الحب» التي قدمها الدكتور غازي بن عبد العزيز الشمري الباحث والمتخصص في شؤون الأسرة ورئيس لجنة التكافل الأسري والداعية المعروف والمشرف على موقع تصافينا وكعادته بأسلوبه التربوي توجه إلى الفتيات والشباب بحديث رائع في محوريين أساسيين أولهما عن السنوات الأولى للزواج بهدف وضع أصول وبنود سليمة يسير عليها كلا الزوجين.

وأرجع الدكتور أسباب المشاكل الأسرية بين الزوجين إلى عدم قدرة الشاب أو الفتاة على فهم الآخر ، والقدرة على التكيف مع هذه الشراكة الجديدة والأوضاع المتغيرة ، وافتقاد الإخلاص في العلاقة الزوجية والرغبة الشديدة لدى الطرفين لإذابة الخلافات وما يعكر صفو الحياة.

وقدم الشمري مفاتيح وإرشادات لتحقيق السعادة والتواؤم الأسري لكل من الزوجين منها استخدام العبارات الايجابية اللطيفة وتخصيص وقت للتحاور فيما بينهم ، والتعبير المادي عن تقدير كل منهما للآخر، مبينًا أن لهذه اللمسات أثرا طيبا على النفس .
وعرج الشمري على كيفية التعامل مع الأبناء وغرس الإيمان والعقيدة في نفوسهم وتربيتهم على القيم الحميدة ، وكيفية تعديل سلوكهم الخاطئ بالتوجيه تارة والحوار و والمكافأة أو بالتوبيخ تارة أخرى .

القيم والحب في الزواج

و قدم الدكتور محمد العقيل دورة «القيم والحب في الزواج» تناول فيها أهمية العلاقة الزوجية والسعادة الأسرية في بناء المجتمع كون الأسرة هي نواة المجتمع ومشيرًا إلى أن السعادة الأسرية تعين على الطاعة ، وتفرغ القلب للعبادة ، وحسن الإقبال على الله، وهذا مقصد من أعظم مقاصد الزواج .

كما تحدث عن الحكمة من مشروعية الزواج والتي تكمن في تحقيق الاستقرار النفسي والأسري والاجتماعي وتحصين النفس ، والتقرب إلى الله والامتثال لأوامر النبي .

خاص جداً

ومن ضمن الدورات ( خاص جدًا ) للدكتورة هدى الصايغ تناولت فيها الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة وكيفية التعامل معها.
كما تضمن البرنامج دورة التخطيط لميزانية الأسرة للمدربة فايزة الغامدي أوضحت فيها أن عدم وجود ميزانية للأسرة أحد أهم أسباب عدم استقرارها .

آراء المشاركين والمشاركات

ويرى سلمان محمد البقمي أن مثل هذه البرامج مفيدة لتحقيق الاستقرار في الحياة الزوجية ويتمنى أن تكون إلزامية على غرار برنامج الفحص قبل الزواج.
ودعا سالم مفرح الزهراني الشباب لحضور مثل هذه الدورات سواء كان متزوجًا أو مقبلًا على الزواج منوهًا إلى أنها ساعدته علي التعرف على العديد من الأمور التي يمكن أن يعرفها من قبل.

وأشار عبد العزيز الشهوان المقبل على الزواج إلى أن استفادته من الدورة ومهارات التعامل بين الزوجين وفهم شخصية الأخر .
وأكدت رانيا محمد حسين متزوجة أهمية الدورة في تجديد الحياة الزوجية وعدم حدوث فتور وأن أكون صريحة مع زوجي .
وقالت أسماء حسين بهلولي مقبلة على الزواج البرنامج رائع وكذلك ورش العمل التي تعرفنا فيها على الفروق بين المرأة والرجل فالمرأة تهتم بالأشياء التفصيلية أما الرجل بالأشياء التحليلية.

وثمنت سارة عمر التركي مقبلة على الزواج جهود القائمات على البرنامج منوهة إلى أهمية الدورة.
وبينت شيماء عبد العزيز بوحسون متزوجة منذ 8 سنوات أن الدورة مفيدة للمحافظة على حياتها الزوجية وإدارة الخلافات والتعامل معها وإيجاد أنسب الحلول لها والتدريب على كيفية التحكم في الانفعالات النفسية ومعالجة الغضب والخوف وتعود التعبير عن المشاعر.

وكانت فعاليات البرنامج الذي استمر تسعة أيام اشتمل على عدة محاور منها «التناغم الزوجي» قدمتها نبيهة العمران ، و «خاص جدًا» للدكتورة هدى الصائغ ، و «اتيكيت» قدمتها عبير الصواف ، و «الديكور» قدمتها بدرية البياهي ، و «مساحة من الراحة» للمدربة منى الجبر .

أما الشباب فقدم لهم الدكتور محمد العقيل دورة «ذوقيات الزواج».

يذكر أن برنامج تأهيل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج يهدف إلى سد الفجوة في التأهيل الاجتماعي للمتزوجين الجدد في حياتهم الجديدة، وتعريفهم بمفاهيم الحياة الزوجية والارتباطات الاجتماعية ، وتوعيتهم بالقضايا الاجتماعية وكيفية التعامل معها وطرق معالجتها ، ومساعدتهم على إقامة علاقة زوجية ناجحة على الأصعدة النفسية والمالية والتربوية للمساهمة في استقرار الأسر والنهوض بالمجتمع.


المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13634 .

    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات