500 اختصاصي عالمي يناقشون مستجدات الطب النفسي بالخبر .



اليوم - الدمام




يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية،وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية مساء اليوم المؤتمر الدولي الأول للجمعية السعودية للطب النفسي بجامعة الدمام تحت عنوان "الصحة النفسية من منظور اجتماعي " وذلك لمدة 3 أيام بفندق الميرديان في مدينة الخبر . رعاية خاصة وقال مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله الربيش رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر إن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز لمؤتمر الجمعية السعودية للطب النفسي بجامعة الدمام ، دليل على حرص سموه على دعم الجامعة والجمعيات العلمية وتشجيع البحث العلمي في كل المجالات التي تخدم الوطن والمواطن ومنها الطب النفسي الذي يتضمن في طياته رعاية مرضى نفسيين هم بحاجة إلى رعاية خاصة، و كذلك الذين انخرطوا في استخدام المخدرات والمؤثرات العقلية ، وأكد د.الربيش أن جامعة الدمام تطمح من خلال المؤتمر للخروج بنتائج وتوصيات تفيد المجتمع وتهم الوطن والمواطن وتقدم الفائدة للمرضى النفسيين وذويهم .

عنف أسري

وقال رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي الدكتور مهدي سعيد أبو مديني إن المؤتمر يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة والعالم العربي وسيتطرق بالنقاش لعدد من قضايا المرضى النفسيين وهي خدمات الطب النفسي في المملكة والقوانين والنظم الخاصة بالصحة النفسية،وأبرز المشاكل التي تدفع المريض النفسي إلى تناول الكحول والمخدرات في المملكة ودول الخليج،اضافة للعنف الأسري الذي انتشر مؤخرا في المجتمع و حماية الطفل ، وسيناقش المؤتمر ايضا المنظور الاجتماعي والبعد الديني للصحة العقلية وآخر المستجدات في التقييم النفسي والعلاجات النفسية المتنوعة .

500 متخصص

واشار أبو مديني الى مشاركة 500 مشارك ومشاركة فى فعاليات المؤتمر والتى تشمل محاضرات وورش عمل وعرضاً لعدد من أبرز الأبحاث العلمية في مجال الطب النفسي وعرضاً لبعض الأبحاث الحائطية، وتضم قائمة المشاركين نخبة من الأطباء والمتخصصين في الطب النفسي من عدد من دول الخليج والوطن العربي وأمريكا وهولندا والسويد و إيطاليا، مثل أستاذ الطب النفسي والرئيس السابق للجمعية الأمريكية للطب النفسي الرئيس المنتخب للجمعية العالمية للطب النفسي البروفسور بدرو رويز، والبروفسور تشالرز نمروف والبرفسور تيرانس كتر والبرفسور أحمد الكاشف و البرفسور ليف بيرتلرسون والبروفسور هيرمان وسيتمبرغ و البرفسور لوكاباني و البروفسور آرون رافندرون الذي يعمل حاليا في كرسي أبحاث الطب النفسي بجامعة الملك سعود الذي يرأسه الدكتور عبد الله السبيعي وسيشارك البروفسور ستيتوارت مونتغمري وفابريزيو شيفانو وكولن درامون من المملكة المتحدة اضافة للبروفسور مالك بدري أحد علماء النفس السريري في العالم الإسلامي .

مشاركات سعودية

واوضح د.أبو مديني أن اللجنة المنظمة ستنظم زيارة لقسمي الطب النفسي بجامعة الدمام ومستشفى الجامعة بالخبر ومجمع الأمل للصحة النفسية، بهدف لتعريف الوفود الزائرة بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز "حفظه الله " للمجتمع والسبل العلاجية لأمراضه ، وعلى الصعيد الإقليمي هناك عدة مشاركات من الوطن العربي ودول الخليج، وفاقت مشاركات الأطباء السعوديين كل التوقعات مما دفع اللجنة المنظمة إلى الاعتذار عن بعض المشاركات وسيكون بالمؤتمر ساعات دراسية معتمدة.

واتجاهات معاصرة

ويتضمن برنامج المؤتمر فى اليوم الاول النظرة الحالية في مرض الذهان والطب النفسي الشرعي في الدول العربية ومواضيع في ممارسة الصحة النفسية والعلاج النفساني في ممارسة الطب النفسي وكيفية كتابة ورقة عملية ؟ ممارسة الطب النفسي المبني على الدليل والاتجاهات المعاصرة في اضطراب الاكتئاب ومهارات الاتصال بالنسبة لصغار الأطباء النفسيين والطب النفسي من منظور ثقافي واجتماعي واعتلالات التوحد وممارسة الصحة النفسية في الرعاية الأولية وعلاج حالة مشتبهة لسوء الاستخدام وآخر الاتجاهات المعاصرة في الأحياء العصبية بالاعتلالات النفسية والعلاج النفسي لإدمان الكحوليات بين المراهقين .

وسائل روحية

وتشمل مناقشات اليوم الثاني غدا "إساءة التعامل مع الأطفال .. المرض والوقاية" ومواضيع في ممارسة الصحة النفسية والعلاج النفسي الاجتماعي للاكتئاب ودمج الوسائل الروحية في العلاج النفسي وفحص المخدرات .. ماذا يحتاج الأطباء لمعرفته وتجربة الحرس الوطني في العلاج الأسري والفردي والعلاج النفسي المعرفي للإدمان وتدخل سوء استخدام المواد ودراسة للصحة النفسية بالمملكة .. بحث في الاضطرابات النفسية وتقييم نفساني عصبي

ونفسي عصبي

واتجاهات حديثة في علاج الاكتئاب والقلق ووسيلة تشخيصية مبكرة للتوحد وتحليل السلوك الوظيفي وتحديد السلوك البديل والتدريب مع الأطفال المصابين بالتوحد وخارطة طريق تقييم الكفاءة في العلاج النفسي المعرفي .

عقاقير نفسية

اما اليوم الثالث والاخير "بعد غد " فيتضمن مناقشة الدين والصحة النفسية والعقاقير النفسية في مجموعات مرضى خاصة وعلاج الضغوط والتوتر للعاملين في مجال الصحة النفسية ومقدمة في الممارسة الصحية الموجهة لعلاج الحالات النفسية الحادة الداخلية في المملكة والنسخة العربية لمقياس "وسيشير" للذكاء لدى البالغين الاستخدام والتغير السريري وعلاج الغضب للمرضى المنومين .. علاج عقاقيري وسلوكي معرفي و"النوم .. طريقة نفسية " و"علاج القلق الاجتماعي .. منظور عقاقيري وسلوكي معرفي" وآخر مستجدات أمراض قصور الانتباه وطب الجسد والعقل تطبيق في الصحة النفسية و"الصحة النفسية .. منظور إسلامي " وقوة عقيدة عقل ما دون الوعي في علاج أمراضنا .


المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13626 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات