الفريدي يؤكد على أهمية برامج التوعية قبل الزواج للحد من حالات الطلاق .



حائل – خالد العميم


أثنى الشيخ حسين غنام الفريدي إمام وخطيب جامع اللحيدان بحائل وعضو لجنة الزواج ورعاية الاسرة بجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بحائل على برنامج رالي العرسان بحائل والذي يعد تجربة أولى للجنة الزواج حيث جاءت الفكرة بدعم من مؤسسة السبيعي.

وأوضح أن ورش العمل التي أقيمت في اول جلسات البرنامج جاءت من تجربة لجنة الزواج ورعاية الأسرة بمنطقة الاحساء والتي اعدت حقيبة "البداية الرشيدة"والتي احتوت على برامج عديدة وتمارين خاصة بإعداد المقبلين على الزواج وأبان بأن الدورة تهدف الى التوعية بثلاثة أوقات وهي ما قبل الزواج ويوم الزفاف وما بعد الزفاف حيث سيعرج على كل وقت على حدة وسيكون لكل وقت منها تمارينه الخاصة.

وعن إقامة الدورات المتخصصة بالأسرة أفاد الفريدي بان هناك اكثر من 20 دورة تمت إقامتها منذ بداية عمل اللجنة.
وتطرق إلى أن معظم حالات الطلاق التي تحدث وخاصة في السنة الأولى من الزواج نتاج عدم معرفة الزوج أو الزوجة بالحقوق التي له والتي عليه.

وبحكم عمل الشيخ الفريدي كمأذون أنكحة أفاد أن هناك نسبة طلاق كثيرة بمنطقة حائل لكنه لم يحدد النسبة التقريبية مقارنة بالمناطق الأخرى مرجعا ذلك إلى الحاجة لدراسة شاملة لإظهار نتائج بنسب دقيقة بعيدة عن التوقعات.

واقترح الفريدي بأن يكون هناك مكتب للجنة الزواج في المحاكم الشرعية ليعتبر مكتب إصلاح ذات بين في حالة ورود حالات الطلاق للمحكمة ليتم الشروع في تذليل الصعوبات والشوائب التي قد طرأت على العلاقة الأسرية بين الزوج والزوجة.

جدير بالذكر أن هناك هاتفاً استشارياً بلجنة الزواج والرعاية الاسرية بجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بحائل ويستقبل كثيرا من الحالات. هذا وقد أكمل رالي العرسان فعالياته التدريبية للعرسان المشاركين حيث أقيمت مساء امس ورشة عمل.



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15395 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات