أمية الإناث في المملكة أعلى من الذكور .



الأحساء: عبدالله السلمان
أكد مدير الإدارة العامة لتعليم الكبار في وزارة التربية والتعليم عجلان الصايل أمس لـ"الوطن" أن نسبة الأمية في المملكة بين الذكور تبلغ 6.7%، والإناث 18.2% بحسب الإحصاءات التي استخلصتها الوزارة من مركز الإحصاءات العامة للتعداد السكاني حسب الأعمار.

جاء ذلك خلال رعايته للحفل الختامي لحملة التوعية ومحو الأمية لقطاع هجرة فضيلة في الأحساء.
وأوضح الصايل أن ميزانية الوزارة لبرامج محو الأمية وتعليم الكبار تبلغ 200 مليون ريال سنويا، مؤكدا نجاح تلك الحملات التي تستهدف تجمعات المواطنين في البادية وداخل القرى والمدن في خفض نسبة الأمية. مضيفا: أن العام القادم سيشهد الإعلان عن مناطق أخرى في المملكة ستشملها برامج محو الأمية التي لا تعتمد على التعليم الأبجدي فقط؛ بل تشمل الجانب الديني والصحي والثقافي بمشاركة عدة قطاعات حكومية مع الوزارة.

وأوضح الصايل أن حملات التوعية لمحو الأمية من المكتسبات الهامة للمملكة بشهادة الكثير من المنظمات الدولية، ومنها اليونسكو، والمنظمة الإسلامية للعلوم والتربية والثقافة "الأسسكو" والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "الإلكسو". وقال: إنه تم عرض برامج الحملات في المؤتمر الدولي السادس لتعليم الكبار في البرازيل.

وأكد الصايل أن عدد الدارسين في برامج محو الأمية في الأحساء يتجاوز 300 دارس في 20 برنامجا، وأن الوزارة على استعداد لفتح برامج أخرى لأي تجمع يقطنه المواطنون الراغبون في محو أميتهم.




المصدر: صحيفة الوطن ، نشر بتاريخ 2/8/2010 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات