ورشة توعوية تحذر الأهالي من مبيت الأبناء خارج المنزل .



الرياض فاطمة الغامدي



أكدت الدكتورة سارة العبدالكريم أن 70% من الحالات التي يتعرض فيها الطفل للتحرش لا يخبر فيها أقاربه الراشدين.
جاء ذلك في دورة تدريبة مجانية نفذتها أحد مراكز الاستشارات المتخصصة في الرياض أشرفت عليها الدكتورة اسماء الرويشد وتناولت الدورة " التحرش الجنسي " عبر تقسيم الفئات المتدربة إلى أربع مجموعات منفصلة: الأمهات، الأطفال الإناث، الأطفال الذكور، والفتيات.

والتقت الأمهات مع مجموعة من المتخصصات للتحدث حول تنامي ظاهرة التحرش الجنسي وخاصة ضد الأطفال وعن الآثار التي يخلفها التحرش على المعتدى عليه أهمها المشكلات الغذائية، ونظرة ذاتية متدنية يشعر بها الطفل المعتدى عليه.

وتطرقت د. العبدالكريم عن طرق الوقاية والعلاج والتى منها أن تكون الأم واعية إلى أن المعتدي غالبا يكون من المقربين من الطفل ويستطيع مشاركة الطفل وأسرته الزيارات والمناسبات فيكسب ثقته، والأهم منع أي وضع يكون فيه الطفل في خلوة مع أي راشد، ووضع قوانين واضحة وحازمة للزيارات العائلية والأصدقاء ونبهت على الابتعاد عن مبيت الأطفال لدى منازل الأقارب، وإشراف الأم على استخدام الأبناء للانترنت وأجهزة الجوال ومن الأفضل بخصوص ذلك أن يكون جهاز الكمبيوتر في الصالة أو مكان غير مغلق والإطلاع على الجوال باستمرار.

وقد تناقشت الأمهات مع الأخصائية أريج المعلم حول عدة جوانب أبرزها لماذا يخاف الطفل من أخِبار والديه؟ ومن أسبابها الخوف من الأهل ومن العقاب، وتحذير المعتدي من الأخِبار، وتم ذكر طرق عملية لكيفية تدريب الطفل على حماية نفسه من التحرش وكيف تكشف الأم وقوع التحرش بطرق غير مباشرة ومنها عن طريق الحوار واللعب والأفلام والقصص، وما هو التصرف السليم بعد وقوع التحرش وكانت أبرز نقطة شددت عليها المعلم هي الاحتواء، فالطفل لا يحتاج إلى عقاب بل إلى احتواء.

وتحدثت البنا عن حيل المتحرشين لجذب الشخص ومنها الاهتمام الزائد أو العنف والخشونة، كما ان شخصية المعتدى غالبا ما تعاني من إهمال الأهل في التربية والاهتمام، ويتصف بصفات منها شخص مراوغ استغلالي يتحين الوقت المناسب لتحقيق هدفه، متذبذب في تعامله، يتطوع للقيام بإعمال تخص الشخص المعتدى عليه، الى جانب أن ضعيف الشخصية لا يمتلك القدرة على المنع أو الرفض لأي تحرش، علاقته بوالديه غير جيدة، يشعر بالخوف والقلق.

وتظهر عليه في الغالب آثار التحرش على مستوى السلوك ومنها ظهور اضطرابات في النوم والأكل كفقدان الشهية أو الشراهة الزائدة في الأكل.
ومن أهم طرق العلاجيه زيادة الثقة في النفس من خلال عدد من الوسائل والبرامج، الوعي بالثقافة الجنسية الصحيحة، والبعد عن الأماكن المشبوهة أو المظلمة في الأماكن العامة، تنمية العلاقة مع الأم، والتفريق في المضاجع.

ومن طرق العلاج من التحرش الجنسي العلاج المعرفي السلوكي والذي يرتكز على تفريغ الانفعالات، إعادة بناء الثقة في النفس، إعلاء الغرائز النشطة مثل غريزة العدوان والغريزة الجنسية ويقصد بها إخراجها من حالة غير جيدة إلى حالة سليمة وتفريغها بشكل إيجابي كممارسة الرياضة.
بعد ذلك طرحت حالات تحتاج لمساعدة وطلبت من الفتيات ذكر كيفية معالجتها وقد كانت الحالات: تحرش البائع بلمس اليد أو الجسد، تحرش بعض المحيطين في اطار الأسرة في مرحلة الطفولة.

وبالنسبة لطرق المعالجة أخبار الأم، التهديد، الصراخ.
وبالنسبة للتحرش في مرحلة الطفولة التعبير عن المشكلة، فيحتاج الى تعزيز وزيادة الثقة في النفس.

وبالنسبة للأطفال فقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة الأولاد من عمر 5 سنوات إلى 12سنة مع الدكتور عبد الرحمن الصالح، ومجموعة الأطفال الفتيات من عمر 5 سنوات إلى 12 سنة مع الدكتورة لانا السعيد، حيث تحدث المختصين عن الموضوع كيف أحمي نفسي وكيف أتصرف في حالة تعرضي للضرب والاعتداء وكيف نقول لا، وقد عرضت عدة مشاهد تمثيلية عملية تفاعل معها الأطفال حول طرق ووسائل الاعتداء وكيف نتصرف.




المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15373 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات